الجمعة 17 مايو 2024

محاضرة (مستقبل واعد نحو مصادر طاقة بديلة و متجددة ) نظمتها كلية الهندسة بوادي الدواسر لطلاب ثانوية الوادي الأهلية

محاضرة (مستقبل واعد نحو مصادر طاقة بديلة و متجددة ) نظمتها كلية الهندسة بوادي الدواسر لطلاب ثانوية الوادي الأهلية
نايف ال نايف

نظمت كلية الهندسة بمحافظة وادي الدواسر ممثلة في (نادي الهندسة) النادي الطلابي محاضرة بعنوان : "مستقبل واعد نحو مصادر طاقة بديلة و متجددة" في  ثانوية الوادي الأهلية قدمها المشرف على نادي الهندسة الطلابي الدكتور/ زياد الحلواني ، عضو هيئة التدريس وعضو لجنتي خدمة المجتمع والأنشطة الطلابية.

بدأت المحاضرة بتقسيم طلاب الثانوية إلى مجموعات لعمل مسابقات وأسئلة عن الموضوع المطروح ليخلق جو من المنافسة بين الطلاب بأسلوب علمي مشوق وليكونوا الطلاب على أهبة الاستعداد للتوغل في صلب الموضوع ؛ وبعد التفاعل والانتهاء من فقرات هذا النشاط .

شرع الدكتور زكي مقدمه ذكر فيها أن البيئة هي الإطار الذي يحيا فيه الإنسان ويحصل فيها على مقومات حياته والمتمثلة في استخدامه للموارد المتاحة بهدف إشباع الحاجات الإنسانية المتطورة واللانهائية ، وأن الإنسان سعى لإيجاد طاقات بديلة ومتجددة وهي الطاقة المستمدة من الموارد الطبيعية التي تتجدد أو التي لا يمكن أن تنفذ نتيجة الاستعمال ، لذلك تعتمد الطاقة المتجددة بأنها طاقة محلية وطبيعية متوفرة لكافة الأفراد والشعوب بشكل وفير وتتميز تلك الطاقة بعدم تلوثها للبيئة والحفاظ على الصحة وتتميز باستقلاليتها لذلك تسمح لمستخدميها استقلالية خاصة في الاستخدام .

وبين الدكتور زكي أنواع الطاقة المتجددة كما ذكر أن الطاقة الشمسية احتلت مكان الصدارة في اهتمامات العلماء مقارنة بباقي المصادر من الطاقات المتجددة فأصبحت عنصراً مهماً في التخطيط للطاقة في معظم دول العالم .

وتخلل المحاضرة عرض فيلم توضيحي قصير لفكرة عمل الخلايا الشمسية و استعراض أفكار المحطات الشمسية و كذلك فكرة عمل المدخنة الشمسية .

الجدير بالذكر : أن هذه المحاضرة جاءت بالتنسيق مع الدكتور/ محمود عبد الغني، ممثل لجنة خدمة المجتمع ؛ كخطوة أولى من سلسلة محاضرات علمية هندسية فنية ضمن المبادرات التي قدمها عميد كلية الهندسة الدكتور / مجاهد محمد آل ضيف الله ، خلال الاحتفاء باليوم الوطني ( 88 ) والتي تندرج تحت عنوان  (نحو مجتمع تقني) والتي ستشمل كافة المدارس الثانوية بوادي الدواسر في الأيام المقبلة .

وفي الختام قدّم قائد المدرسة الأستاذ / سعيد مسفر آل حميضان الشكر الجزيل إلى الدكتور زياد على تقديمه فقرات هذه المحاضرة القيمة والتي تميزت حسب وصفة بأسلوب علمي بحت والذي عاد بالفائدة الكبيرة على الطلاب المستهدفين .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2018/10/1540797444

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ