الجمعة 26 أبريل 2024

ندوة بعنوان ( معلم ومرشد ) بكلية التربية بوادي الدواسر

ندوة بعنوان ( معلم ومرشد ) بكلية التربية بوادي الدواسر
نايف ال نايف

بتوجيهات عميد كلية التربية بوادي الدواسر الدكتور ماجد بن على الشريدة نفذت وحدة الإرشاد النفسي والإرشاد الأكاديمي ندوة بعنوان ( معلم ومرشد )، قدمها الدكتور / عبدالله الخولى أستاذ الصحة النفسية المشارك بقسم العلوم التربوية ، بقاعة التدريب بالكلية

بدأت الندوة بسؤال الطلاب عن توقعاتهم لأوجه الإفادة من هذه الندوة . وبدأ الخولى الحديث للطلاب قائلاً : كلنا يعرف جيداً المرشد الطلابي . بدأ الطلاب يتجاوبون ويعرفون المرشد الطلابي ، ثم طرح عليهم سؤالاً ما أهم أدواره فى المدرسة؟ شارك معظم الطلاب في سرد أدواره ومهامه داخل المدرسة . طرح عليهم أهم المشكلات النفسية والسلوكية والأكاديمية المنتشرة في مدارسنا ، والتي يجب على المرشد الطلاب أن يسهم فى حلها وعلاجها، ثم طرح عليهم سؤالاً : هل هذه المشكلات ظهرت فجأة ما بين ليلة وضحاها أم كان لها مقدمات وبدايات ؟ ما الذي جعلها تتطور وتصبح مشكلة صعبة ومستعصية؟ أجاب بعض الطلاب نتيجة تقصير من المدرسة والأسرة ؟ . خاطب الخولى الطلاب قائلاً : قلتم تقصير الأسرة والمدرسة ، إذن المسئولية لا تقع على المرشد الطلاب وحده إنما تقع على المعلم أيضاً، لأن المعلم هو من يدخل الفصول ، هو أكثر تفاعلاً مع الطلاب من المرشد، هو أكثر معرفة بخصائصهم ومشكلاتهم واحتياجاتهم .

 كما عرض الخولى على الطلاب مناهج الإرشاد النفسي الثلاث ( الإنمائي ، الوقائي ، العلاجي)، وأكد لهم أن المنهج الأول والثاني يقع نصيب كبير على كاهل المعلم في تنفيذهما داخل المدرسة سواء داخل أو خارج حجرة الدرس .

وبين الخولى من خلال  قصصاً واقعية توضح دور المعلم وقدرته على تغيير مسار وحياة الطالب من حال إلى حال ، فقد يستخدم المعلم ممارسات جيدة مع طالب تسحبه من الكسل والخمول إلى دارة النشاط والإيجابية. ثم خاطب الطلاب قائلاً : لكل منكم مرشد أكاديمي هل يعرف اسمه؟ أجاب بعض الطلاب نعم وذكر اسم مرشده ، ثم بين لهم أن المرشد الأكاديمي يجب أن يتم التفاعل معه وحضور اجتماعاته والاستماع إلى نصائحه وتوجيهاته . وفى نهاية الندوة شكر الطلاب على حضورهم وحرصهم وتفاعلهم .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2018/10/1539857430

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ