الأحد 22 سبتمبر 2024

النادي الصيفي السادس ينهي أسبوعه الأول في مقارّ الجامعة الستة بفعاليات وبرامج متميزة

النادي الصيفي السادس ينهي أسبوعه الأول في مقارّ الجامعة الستة بفعاليات وبرامج متميزة
فاطمه الغرير

بمتابعة وإشراف من قسم الطالبات بعمادة شؤون الطلاب أنهى النادي الصيفي السادس أسبوعه الأول الذي انطلق يوم الأحد 2/ 11/ 1439هـ، الموافق 15/ 7/ 2018م، بتقديمه برامج وفعاليات متميّزة للطالبات والمشاركات في مقرّاته الجامعية الستة.
ففي محافظة الخرج استهلّ النادي يوم الأحد 2/ 11 ببرنامج "الذكاء الاجتماعي"، الذي قدمته المدربة بشائر الشهراني، واستهدف التعرف إلى الأبعاد الخمسة في الذكاء الاجتماعي، وكيفية تدريب النفس على استعماله مع الأشخاص، وفهم ردود أفعالهم، والقدرة على التنقل والتفاوض معهم بفعالية، والتصرف معهم بطريقة تترك انطباعًا جيدًا.
وقدمت المدربة هيلة القرين، يوم الإثنين 3/ 11، برنامج "الديكوباج الأساسي"؛ وبعد أن عرّفت به وبأنواعه، وبالأوراق المستخدمة فيه، طبّقت المشاركات صناعة صورة ثلاثية الأبعاد.
وفي يوم الثلاثاء 4/ 11 قدّمت المدربة وضيحى الخيبري برنامجًا بعنوان: "توظيف أداة البوربوينت لابس في التعليم"، لتعليم المشاركات كيفية عرض الشرائح بمجموعة من الطق بحسب المهمة، وإضافة المقاطع والأشكال والمؤثرات لتنظيم الشرائح ضمن مجموعات ذات معنى، وكيفية حفظ العرض وطباعته، واحتراف العرض بأفضل الطرق من خلال التعرف إلى ميزات مقدم العرض .
واهتمامًا بالقرآن الكريم وتجويد تلاوته، قدمت المدربة سارية الرفاعي، يوم الأربعاء 5/ 11، برنامج "مهارات متقدمة في تصحيح التلاوة"، استهدف تصحيح التلاوة للمشاركات، والتعرف إلى بعض الكلمات التي تمر في أثناء التلاوة، وتنوّع طريقة تصحيح التلاوة بتنوّع أسباب الخطأ، ومعرفة المسائل المتعلّقة برسم الكلمة وحروفها وحركاتها. 
وختم النادي في الخرج يوم الخميس 6/ 11 برامجه بما قدمته المدربة جواهر الحطيم، بعنوان: "أساسيات تصوير البورتوريه، مستهدفًا تعليم المشاركات طريقة استخدام العدسات المناسبة لتصوير البورتوريه، وتدريب عين المصور على قراءة الضوء وتوجيهه، والتعرف إلى كيفية التصوير داخل أستديو والتصوير الخارجي، ثم التعديل على الصور من خلال برامج لايتروم وفوتوشوب،   والتعرف إلى مجالات العمل والتسويق والبورتفوليو.
وانطلق النادي الصيفي في الدلم يوم الإثنين 3/ 11، مستهلًّا فعالياته ببرنامج "مهارات التأثير والذكاء الاجتماعي"، الذي قدمته بدور الشلوان، مستهدفةً تعليم المشاركات كيفية تطبيق أشهر قواعد التأثير في الحياة، وكيفية التأثير في الرؤساء والمسؤولين، والتعرّف إلى الأبعاد الخمسة في الذكاء الاجتماعي، وكيفية تدريب النفس على استعمال مهارات الذكاء مع الأشخاص.
وضمن البرامج الاقتصادية قدمت المدربة عبير السران يوم الثلاثاء 4/ 11، برنامجًا بعنوان: "كيف تبدأ مشروعك الصغير؟"، ليجيب عن ثلاثة أسئلة: (1) كيف تختارين مشروعك؟ (2) كيف تسوّقين له وتجذبين العملاء؟ (3) كيف تتعرفين إلى مصادر التمويل؟
وفي يوم الأربعاء 5/ 11، قدمت المدربة وفاء القحطاني برنامج "لغات الحبّ الخمس"؛ للتعريف بمراحل الطفولة وأهمية كل مرحلة، والتعريف بكل لغة من لغات الحب عند الأطفال، وأهم الطرق لاكتشاف لغة كل طفل.
وختم النادي برامجه للأسبوع الأول يوم الخميس 6/ 11، بدورة تدريبية لصيانة الأجهزة الذكية، قدمتها المدربة ريم العجمي، تضمنت محاورها التدريب على البرمجة (نسخ البيانات والفورمات)، وإنشاء حساب (Apple ID) ، وأهميته، ومعرفة أدوات الصيانة المستخدمة للأجهزة الداخلية، وتقديم نصائح مهمّة قبل البدء بالصيانة.
وفي حوطة بني تميم دشّن النادي الصيفي السادس فعالياته يوم الإثنين 3/ 11 ببرنامج في الحاسب الآلي، مدّته 4 ساعات، قدمته المدربة فاطمة المشاري، استهدف التعرّف إلى انظمة الحاسب وطريقة التعامل معها، ومعرفة الفرق بين الأنظمة، والتعرّف إلى أهمّ متصفحات الإنترنت وإعداداتها، والتطبيق عليها، والتعرف إلى أساسيات التصميم. 
كذلك قدمت المدربة د. بثينة علي عبدالله، يوم الإثنين 3/ 11، برنامجًا تدريبيًّا في الحاسب الآلي، مدته 4 ساعات، استهدف دراسة أساليب التواصل، وتطبيقها في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وتأصيل العلوم الشرعية، 
والتعرّف إلى أساليب التواصل مع الآخرين، وتوظيفها في التواصل اليومي مع الناس. 
ويوم الثلاثاء 4/ 11، قدمت المدربة عائشة سعد الجوير برنامجًا حاسوبيًّا مدته 4 ساعات، في أهمية تقدير الذات في النجاح، وأنه المحرك الأساسي في بناء الشخصية المتّزنة على قيادة ذاتها نحو التفوق والإنجاز.
واستكملت المدربة فاطمة المشاري برنامجها الذي بدأته في اليوم الأول من النادي ببرنامج تطبيقي في الحاسب الآلي، يوم الثلاثاء 5/ 11، مدته 4 ساعات؛ للتعرّف إلى أساسيات التصميم، وإلى مميّزات الموقع وعيوبه، وطريقه التسجيل فيه، وإلى واجهة الموقع. ثم كرّرت المدربة نفسها البرنامج التطبيقي نفسه يوم الأربعاء 5/ 11.
وختم النادي أسبوعه الأول بالبرنامج التدريبي "كيف تواجهين حياتك"، الذي قدّمته المدربة ريم الحيدر، يوم الأربعاء 5/ 11، على مدى 4 ساعات، واستهدف تعريف المتدربة على نفسها لتبدأ التغيّر، ولتتخلّص من العادات السلبية، وتتكيّف مع العادات الإيجابية،  وأن تكتسب قوة تقدير الذات وبناء ثقتها بنفسها.
وفي الأفلاج دشّن النادي الصيفي فعالياته يوم الإثنين 3/ 11 ببرنامج تدريبي في اللغة الإنجليزية مدته 4 ساعات، قدمته المدربة رفعة عويس؛ للمساعدة على تحسين المهارات في المحادثة والاستماع والنطق الصحيح، وتضمن التدريب اختيار المتدربة لـلكلمات والمفردات والتعابير والنحو وبناء الجمل الصحيحة بالمحادثة، ثم التعرف إلى الأخطاء اللفظية وتصحيحها.
وضمن الحاسب الآلي قدمت المدربة رنا الكبيري، يوم الثلاثاء 4/ 11، برنامجًا في أساسيات برنامج الإكسل، مدته 4 ساعات، لتدريب المشاركات على كيفية التعامل مع الجداول الإلكترونية، ومع المعادلات والدوالّ، ومعرفة أنواع التنسيقات والمخططات، وكيفية التعامل مع إعدادات الورقة.
وختم النادي أسبوعه الأول بما بدأ به، فقد أعادت المدربة تقديم البرنامج التدريبي في اللغة الإنجليزية لمشاركات جديدات، يوم الأربعاء 5/ 11.
واستهلَّ النادي الصيفي بالسليل  يوم الأحد 2/ 11 ببرنامج تعريفي لمدة 4 ساعات، تضمّن تعريف المتدربات بأهمية النادي الصيفي في المجتمع، وتعريفهن بالبرامج التدريبية المقامة في النادي، وبأهداف البرامج ومحاورها.
ويوم الثلاثاء 4/ 11 قدمت المدربة غنيمة الفاران البرنامج التدريبي "سبع دقائق لتغيّر حياتك"، لمدة 4 ساعات، لتدريب المشاركات على معرفة كيفية تنظيم الوقت، وكيفية غلق الملفات التي تتراكم بسبب عدم الانتهاء منها، ومعرفة كيفية البدء في التغيير وعدم المقاومة. 
وأما النادي الصيفي بوادي الدواسر فقد انطلقت فعالياته يوم الإثنين 3/ 11، بدورة في الحاسب الآلي، قدمتها المدربة دلمة الدوسري، على مدى 3 ساعات، استهدفت تعليم عروض الدروس بشكل جديد ومميّز، غير برامج البوربوينت التقليدية، وتعليم برنامج الفوتوشوب، وتعليم كيفية تثبيت البرامج غير المغشوشة، وحلّ مشكلات الحاسب الآلي المفاجئة.
كما عقد يوم الإثنين أيضًا البرنامج التدريبي الترفيهي "الرابح الأكبر"، وقدّمته المدربة فاطمة حمزة، لمدة ساعتين، لخلق روح التنافس بين المتدرّبات للوصول إلى الوزن المثالي.
وشهد يوم الثلاثاء 4/ 11 إعادة مع مشاركات جدد لبرنامج الحاسب الآلي، الذي قدمته المدربة دلمة الدوسري، التي كانت قد قدمته يوم الإثنين.
وكذلك أعادت المدربة فاطمة حمزة برنامجها التدريبي والترفيهي "الرابح الأكبر"، يوم الثلاثاء.
ولازدياد الإقبال على البرنامجين السابقين فقد تكرر تقديمهما يوم الأربعاء 5/ 11.
وكان ختام فعاليات الأسبوع الأول يوم الخميس 6/ 11 ببرنامج "الاهتمام بالبشرة"، ومعرفة أنواعها، وما تحتاج إليه، قدّمته المدربة زبيدة الحجيل، واستغرق 3 ساعات.
كما قدّمت المدربة دلال آل حجيل برنامجًا دينيًا بعنوان "واحة الذكر"، واستغرق أيضًا 3 ساعات، واستهدف التعريف بفضل الذكر ومكانته في الإسلام.
وبذلك يكون النادي الصيفي السادس، بفروعه الستة، وخلال المدة 2-6/ 11/ 1439هـ، الموافق 15- 19/ 7/ 2018م، قد عقد 27 برنامجًا تدريبيًّا وتعليميًّا وترفيهيًّا، استغرقت 127 ساعة تدريبية، وشارك فيها 1097 مشارِكةً.
وقد صرّحت الدكتورة دلال المطرفي، وكيلة عمادة شؤون الطلاب، أنّ قسم الطالبات بعمادة شؤون الطلاب، وبدعم وتوجيه من سعادة عميد شؤون الطلاب الدكتور ثلاب الشكرة يقوم على الإشراف والمتابعة والاهتمام بمتابعة برامج وفعاليات النادي الصيفي السادس، ويسعى دائبًا إلى التخطيط والدعاية والتنفيذ وتنظيم البرامج والفعاليات والدورات التدريبية في الأندية الصيفية، سعيًا إلى تحقيق رؤية المملكة 2030، التي تتضمّن ترسيخ القيم الإيجابية في شخصية أبناء الوطن وبناته، وإكسابهم المعارف والسلوكيات الحميدة، وترسيخ الانتماء للوطن والمجتمع، وبناء شخصية سوية وسطية متوازنة منتجة. وهو ما تحقق واقعًا ملموسًا، من خلال البرامج التي اختتم بها النادي السادس أسبوعه الأول.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2018/07/1532247054

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ