الجمعة 03 مايو 2024

معالي مدير الجامعة في زيارة للمختبرات الصيدلية والطبية

معالي مدير الجامعة في زيارة للمختبرات الصيدلية والطبية
قام معالي مدير الجامعة أ.د. عبدالعزيز بن عبدالله  الحامد بزيارة أحدث مختبرات جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز الصيدلية والطبية والمختصة بعلم الأدوية والسموم والتي أشرف على تجهيزها بمبادرة خلاقة سعادة د. فيصل بن فايح البقمي و د. حسن بن ناصر الذروي و د. خالد بن مفلح الحارثي أساتذة علم الأدوية والسموم المساعدين وكان برفقة معالي مدير الجامعة سعادة المستشار  أ.د. مبارك بن فهيد القحطاني وعميد شؤون أعضاء هيئة التدريس سعادة أ.د. مشرف الزهراني وسعادة  د . عيسى بن خلف الدوسري المستشار والمشرف العام على مكتب معالي مدير الجامعة وعدد من الموظفين.
في بداية الزيارة قام الدكتور فيصل البقمي بشرح مختصر حول ما يحتويه المعمل من التقنيات اللازمة لنقل آخر ما توصل إليه العلم ويشمل ذلك تقنيات الحقن بالنانو وفحص الجينوم الكامل وكذلك التعرف على التسلسل الجيني والبروتيني بالإضافة للعديد من الروبوتات الآلية المساعدة في مختلف العمليات البحثية الدقيقة. وبذلك تكون الجامعة في مصاف الجامعات السعودية السباقة في نقل التقنيات العلمية والحيوية الحديثة وذلك تطبيقاً لمبادرات رؤية المملكة 2030. كما ذكر الدكتور حسن الذروي أن الجامعة تفخر  بكونها من أوائل المؤسسات العلمية في المملكة لامتلاكها أسماك "الزيبرافيش" كحيوانات للتجارب، وتم استعراض حصول المعمل على هذه النماذج الحيوانية ومن ضمنها المعدلة وراثياً "كاسبر" الشفافة و "فلي" ذات الأوعية الدموية المشعة فلورياً والتي تم استيرادها من المانيا للمساهمة في سرعة تطوير وإنجاز الأبحاث في مختلف أمراض السرطان والقلب وتشوهات الأجنة، وأوضح الدكتور خالد الحارثي أن هناك تشابه جيني كبير بين أسماك التجارب هذه وبين الإنسان والذي يصل إلى 80% بالإضافة لمشاركتها للإنسان في العديد من الامراض المختلفة. كما سيتم استخدامها لإنتاج نوعية نادرة وذات قيمة بحثية عالية باستخدام تقنيات الهندسة الوراثية والمتوقع التوصل إليها في الجيل الثالث بعد مرور سنة لتكون الجامعة سادس جامعة على مستوى العالم في امتلاكها لهذا النوع المميز. وذلك مما يؤكد على أن الجامعة غنية بأعضائها المتميزين وتسعى دائماً للاستفادة القصوى من كوادرها البشرية على مختلف المستويات، من أجل أن تكون الجامعة رائدة في اقتصاد المعرفة.
وفي ختام الزيارة أعرب د. فيصل البقمي نيابة عن زملائه الباحثين في هذا المعمل عن امتنانهم لزيارة معالي مدير الجامعة والمرافقين معه والإهتمام الذي توليه إدارة الجامعة لمنسوبيها بما يعود على الجامعة والوطن بالرقي المستمر باذن الله.
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2018/04/1523787740

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ