الثلاثاء 30 أبريل 2024

"العملات الإلكترونية (البتكوين نموذجا) بين الاقتصاد والشرع" بكلية التربية بوادي الدواسر

"العملات الإلكترونية (البتكوين نموذجا) بين الاقتصاد والشرع" بكلية التربية بوادي الدواسر
نايف ال نايف
بتوجيه ومتابعة من الدكتور/ ناصر بن محمد  آل عشوان عميد كلية التربية بوادي الدواسر أقامت وحدة الأنشطة الطلابية بالتعاون مع قسم الدراسات  الإسلامية ندوة علمية عن "العملات الإلكترونية (البتكوين نموذجا) بين الاقتصاد والشرع" قدمها الدكتور / علي منصور عثمان حبيب الأستاذ  بالكلية  وأدار الجلسه د محمد حسن الابيض الأستاذ المساعد بالكلية بقاعة التدريب بالكلية حضر الندوة مجموعه من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والمهتمين. 
 
 تناولت الندوه مفهوم العملات الإلكترونية وتاريخها وواقعها الاقتصادي، وتم التركيز على عملة "البتكوين" باعتبارها العملة الإلكترونية الأشهر في العالم.
وتناولت ايضاً من خلال شرائح الباور بوينت أن  البتكوين عملة إلكترونية تشفيرية يمكن مقارنتها بالعملات الرسمية المستخدمة حالياً كالدولار واليورو، ولكن مع عدة فروق جوهرية ، كما قٌدمت البتكوين أول مرة في ورقة بحثية سنة 2008 من شخص مجهول الهوية يدعى " ساتوشي ناكاموتو " ، وكان الهدف من عملة البتكوين التي طرحت للتداول لأول مرة سنة 2009 هو تغيير الاقتصاد العالمي. 
في عام (2009) تم تقدير قيمة عملة "البيتكوين" مقابل الدولار الأمريكي بواقع : ( 1دولار أمريكي = 1309.03بيتكوين، وفي ديسمبر 2017 وصلت البتكوين إلى أعلى قيمة لها في تاريخها تجاوزت 15 ألف دولار للبتكوين الواحد، ثم هبطت القيمة في مطلع 2018، وسعر البتكوين اليوم 3 / 4 / 2018 يساوي سبعة آلاف دولار تقريبا ، وأن بعض الدول بدأت بقبول عملة البيتكوين في دفع الرسوم الحكومية، مثلسويسرا في عام ٢016م، وهي أول حكومة تتعامل مع هذه العملة بشكل رسمي ومباشر.
حتى الآن لا يوجد موقف فقهي واضح من تداول البتكوين، فقد اختلف فيه الفقهاء المعاصرون على ثلاثة أقوال: (الجواز – والتحريم – والتوقف)
ويرى د على منصور أن العملة الإلكترونية تحتاج إلى دراسات فقهية واقتصادية متعمقة يتبناها مجمع الفقه الإسلامي للخروج بحكم واضح تجاه هذه النازلة الاقتصادية .
وقد تم طرح مجموعة من المداخلات والأسئلة التي أثرت الموضوع .
وفي الختام تقدم مشرف الانشطه الطلابيه د محمد الابيض  بجزيل الشكر والتقدير لعميد الكلية د ناصر العشوان  وقسم الدراسات الاسلامية د فيحان ال هقشة ود. على منصور على إقامة مثل هذه الندوات التي تسهم في رفع الوعي بمثل هذه القضايا المعاصرة .
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2018/04/1523030068

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ