الخميس 16 مايو 2024

التخطيط الإستراتيجي لمنسوبي كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر

التخطيط الإستراتيجي لمنسوبي كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر
نايف ال نايف

بحضور عميد كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر د. سفر بن بخيت المدرع ، أقامت الكلية سلسلة من ورش العمل  المتعلقة بالتخطيط الاستراتيجي والتطلعات المستقبلية ، وذلك بهدف الحصول على التغذية الراجعة للخطة الإستراتيجية للكلية .

وقد أقيمت الورش لجميع فئات منسوبي الكلية تضمنت الورشة الأولى أعضاء هيئة التدريس بالكلية والورشة الثانية شملت موظفين الكلية والورشة الثالثة والأخيرة شملت طلاب الكلية . قدم المحاضر كلا من الدكتور عصام خطاب عضو هيئة التدريس بالكلية والأستاذ سليمان الزعبي عضو هيئة التدريس بالكلية .

وقام مقدمي الورشة خلالها مفهوم التخطيط الاستراتيجي وأهميته وخصائصه وعوامل نجاحه، وتم تحديد أدوار كل فئة الاستراتيجي والتعريف بمكونات التخطيط الاستراتيجي . وذكر أهداف هذه الورشة وهو الحصول على التغذية الراجعة من الفئات الثلاثة (الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين) فيما يتعلق برؤية ورسالة وأهداف الكلية . كما قدما  أن هناك عدة معوقات تحول دون عملية التخطيط الاستراتيجي  ، ومن أهمها عدم الأخذ بثقافة المشاركة بين ذوي العلاقة لإعداد الخطط الإستراتيجية على النحو الصحيح ، وعدم رغبة بعض من الفئات بالأخذ بمفاهيم التطور والتحديث . وانعزال القائمين على إعداد الخطط الإستراتيجية عن الواقع واحتياجاته .

كما يجب على جميع الفئات والاستفادة من التطور التكنولوجي والعلوم الحديثة لوضع خطة إستراتيجية وبرامج وأنشطة تتوافق مع الإمكانيات والاحتياجات المستقبلية . وكذلك الاستفادة من تجارب وخبرات السابقين وتجنب العودة إلى الصفر إعادة هيكلة والبدء من حيث انتهى الآخرون بعد عملية التقويم . واختتام الورش بترجمة الأهداف الإستراتيجية إلى مشاريع ومبادرات تنفيذية تعزيز دور الكلية في إبراز دور وعضو هيئة التدريس والموظفين والطلاب في خدمة المجتمع 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2018/03/1521964714

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ