الخميس 16 مايو 2024

"معاً ضد التدخين" ندوة ثقافية بكلية التربية بوادي الدواسر

"معاً ضد التدخين" ندوة ثقافية بكلية التربية بوادي الدواسر
نايف ال نايف

بتوجيه من عميد كلية التربية بوادي الدواسر الدكتور / ناصر بن محمد أل عشوان ، قدمت وحدة الإرشاد النفسي والتربوي بقاعة التدريب بالكلية فعالية ندوة بعنوان ( سيكولوجية المدخن من منظور نفسى وديني) ، وقدم هذه الندوة د. عبدالله الخولى أستاذ الصحة النفسية المشارك بقسم العلوم التربوية ، و د.عادل عيد أستاذ الفقه المقارن المساعد بقسم الدراسات الإسلامية .

وضح الخولى بدايات انتشار التدخين في العالم ثم أسباب انتقاله إلى العالم العربي إبان الاستعمار ،ثم عرض التركيب الكيميائي للتبغ ، كما عرض إحصائيات عن التدخين عالمياً ، وإحصائيات التدخين على مستوى المملكة ، حيث يوجد في المملكة 6 مليون مدخن تقريباً ، وأن نسبة انتشاره 34%  تقريباً منهم (47%) من طلاب الجامعة ، والنسبة الكلية  تُنفق سنوياً 12 مليار ريال على التبغ ومشتقاته ، ويوميا 3.5 مليون ريال .

كما عرض صور من الواقع لانتشاره بين كل فئات المجتمع ، ثم طرح سؤال على الطلاب برأيك لماذا يُدخن طلاب الجامعة ؟ ثم تطرق إلى الآثار النفسية والاجتماعية والصحية التي يلحقها التدخين بالفرد .

 وبدأ الدكتور عادل عيد بالحديث عن التدخين من منظور ديني ووضح أن التدخين هو القاتل البطيء ويسميه البعض بطاعون العصر ، ثم عدد سلبياته على المسلم بداية برائحة الفم الكريهة وما يسببه من أمراض فتاكة منها على سبيل التوضيح وليس الحصر سرطان الرئة والحنجرة والذبحة الصدرية وغيرها كثير .

 ثم تحدث الخولى عن المسئولية الاجتماعية الملقاة على عاتق المعلم لمساعدة نفسه ووطنه لمواجهة تلك المشكلات التي تستهدف طاقات المجتمع البشرية والاقتصادية ، وختمت الندوة بشعار معا ضد التدخين .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2018/03/1521961959

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ