السبت 04 مايو 2024

ورشة الاتجاهات الحديثة والمبتكرة في مجال الاتصالات المتنقلة بكلية الهندسة بوادي الدواسر

 ورشة الاتجاهات الحديثة والمبتكرة في مجال الاتصالات المتنقلة بكلية الهندسة بوادي الدواسر
نايف آل نايف
أقامت كلية الهندسة بمحافظة وادي الدواسر سيمينار علمي عن《الاتجاهات الحديثة والمبتكرة في مجال الاتصالات المتنقلة》
 
أعدها وقدمها الدكتور / إيهاب محمود
الأستاذ المساعد بكلية الهندسة بوادي الدواسر
 
الذي بدأ في مستهل حديثة قائلاً : عندما نريد أن نفهم تقنية الجيل الخامس 5G لابد من استعراض الأجيال السابقة ، من هذه الشبكات وما كانت توفره من إمكانيات عصرية .
 
وشرع : في مقدمة عامة عن الأجيال المختلفة لتكنولوجيا الاتصالات الخلوية ، من الجيل الأول1G وصولا للجيل الخامس5G. 
 
وذكر فيها : أن العالم يشهد في هذه الأيام سباقاً متسارعاً نحو تطوير شبكات ، الجيل الخامس 5G من شبكات الاتصال الخلوي فائق السرعة، والتي ستأتي خلفاً لشبكات الجيل الثالث 3G و الرابع 4G الحالية، وأن المطورون  هذه المرة أبدوا حماساً منقطع النظير حيال ذلك .
 
مؤكداً : أن تكنولوجيا الاتصالات بوجه عام ، والاتصالات المتنقلة بوجه خاص ، تمثل عصب الحياة العصرية ؛ في وقتنا الراهن ، نظرا لاستخداماتها المتعددة ، بداية من أجهزة الجوالات المتنقلة ، وأنتهاءاً بأجهزة الانترنت المبتكرة مؤخراً. 
 
ونوه : عن مدى الاحتياج الملح لتطوير تكنولوجيا شبكات الجيل الخامس 5G ، وأن الطلب المتزايد على توصيل الإنترنت من خلال هذه الأجهزة المتنقلة ، يمثل تحدي كبير يواجه مطورون هذه الشبكات سواء من الأوساط الصناعة أو الأكاديمية . 
 
وتسلسل في شرح محاورها الثلاثة الأساسية التي تمثلت فيما يلي :
 
1 - إضافة نطاقات عريضة للشبكات الحالية من خلال استغلال نطاقات المليميترويف و الضوء المرئي .
 
2 - زيادة عدد نقاط الوصول للشبكات الحالية وتنوعها لعمل ما يسمي بالشبكات اللاسلكية الغير متجانسة .
 
3 - زيادة كفاءة النطاق الطيفي المستخدم في الشبكات الحالية من خلال استخدام تكنولجيات الراديو الادراكي وغيرها .
 
ثم استطرد في حديثه عن الجيل الخامس 5G
وقدم : نبذة عن التكنولوجيات التي سوف تستخدم في تطويره , وتطوير تكنولوجيات ما بعد الجيل 5G الخامس ، التي سوف تطبق في الشبكات المستقبلية .مؤكداً على أهمية اخذ بزمام البحث والتطوير في مجال الاتصالات الخلوية ، وتكنولوجيا المعلومات بصفة عامة ، في منطقتنا العربية والأخذ في الإعتبار الأهداف الكبرى التي سنجنيها ، والتي تتماشا مع ما تشهده المنطقة من تطور كبير في رؤاها المستقبلية ٢٠٣٠ لمواكبة العالم المتقدم .
 
والجدير بالذكر : أن حلقة النقاش لاقت تفاعل بناء من قبل الحضور حول سياسات تطوير تكنولوجيا الجيل الخامس 5G ، وطرق الإسهام في بناء الكفاءات الوطنية القادرة على التطوير في هذا المجال , 
 
وفي ختام الورشة أعرب الحضور عن شكرهم ومتنانهم للدكتور/ إيهاب على ما تناوله في هذا البحث المميز من تطلعات هامة تخدم  التطوير التكنلوجي في مجال الاتصالات المستقبلي .
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2018/03/1520768844

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ