الجمعة 03 مايو 2024

محاضرة "قيمة العمل التطوعي وأثره على الفرد والمجتمع" بكلية التربية بوادي الدواسر

محاضرة "قيمة العمل التطوعي وأثره على الفرد والمجتمع" بكلية التربية بوادي الدواسر
نايف ال نايف

نظمت كلية التربية بوكالة جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز للفروع بوادي الدواسر ممثلة بوحدة الأنشطة الطلابية  محاضرة بعنوان " قيمة العمل التطوعي وأثره على الفرد والمجتمع"   , بمسرح الكلية ، استهدفت طلاب الكلية ، قدمها كلاً من الدكتور عادل عبد الفضيل الأستاذ المساعد بكلية التربية والدكتور محمد الأبيض الأستاذ المساعد بكلية التربية أدار اللقاء الدكتور محمد بهاء الأستاذ المساعد بالكلية .

 تناولت المحاضرة مفهوم العمل التطوعي وأهميته وفوائده التي تعود على الفرد والمجتمع والبيئة المدرسية. وذكر الأبيض  خلال المحاضرة أن التطوع أحد المصادر المهمة للتكافل الاجتماعي. لأنه يسهم في عكس صورة إيجابية عن المجتمع ، ويوضح مدى ازدهاره ، وانتشار الأخلاق الحميدة بين أفراده ، لذلك يعد العمل التطوعي ظاهرةً إيجابيةً ، ونشاطاً إنسانياً مهماً ، ومن أهم المظاهر الاجتماعية السليمة ؛ فهو سلوك حضاري يساهم في تعزيز قيم التعاون . .

وأضاف عبد الفضيل أن العمل التطوعي هو تقديم المساعدة والعون والجهد من أجل العمل على تحقيق الخير في المجتمع عموماً ولأفراده خصوصاً، وأطلق عليه مسمى عمل تطوعي لأن الإنسان يقوم به طواعيةً دون إجبار من الآخرين على فعله ، فهو إرادة داخلية ، وغلبة لسلطة الخير على جانب الشر ، ودليل على ازدهار المجتمع، فكلما زاد عدد العناصر الإيجابية والبناءة في مجتمع ما ، أدى ذلك إلى تطوره ونموه.

 وأشار أيضاً في حديثه إلى أن للعمل التطوعي العديد من الفوائد والمميزات التي تجعله يتميز عن أي نوع من أنواع الأعمال الأخرى،

 ومن فوائد العمل الطوعي ومميزاته أنه يعد خياراً جيداً للحصول على العديد من الخبرات المهمة التي تنعكس إيجاباً على المتطوع أولاً، ثم المؤسسة التي يعمل لصالحها أيضاً، حيث يمكن للمتطوع أن يكسب مهارات جديدة أو يحسن المهارات التي يمتلكها

وتعتبر الأنشطة التطوعية من أهم النشاطات العامة التي تساهم في المحافظة على تطور المجتمع. حيث تساعد المتطوعين على الاستفادة من وقت فراغهم ، وتحويله إلى نشاط تطوعي مفيد ، كما تخفف الأعمال التطوعية من المشكلات المؤثرة على المجتمع والأفراد ، ويساهم العمل التطوعي في زيادة قدرة المتطوعين على التواصل الفعال مع الآخرين.

حضر اللقاء وكيل الكلية الدكتور ماجد بن على الشريدة ورئيس قسم الدراسات د. فيحان ال هقشة  ومدير الأندية الطلابية بالجامعة الأستاذ / راشد العسكر ومشرف الأنشطة الطلابية الأستاذ / عبدالله بن محمد القيشان ، ومشرف الأندية الطلابية الأستاذ / محمد علي الدوسري  .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2018/03/1520424915

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ