الأحد 22 سبتمبر 2024

ورشة عمل بعنوان ( تقويم عملية الإرشاد الأكاديمي وأهميته ) بكلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر

ورشة عمل بعنوان ( تقويم عملية الإرشاد الأكاديمي وأهميته ) بكلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر
نايف ال نايف

انطلاقا من حرص واهتمام عمادة كلية العلوم والآداب بوادي الدواسر بالدور الحيوي لعملية الإرشاد الأكاديمي في المؤسسة التعليمية وتأثيرها المباشر على نجاح العملية التعليمية من خلال الوصول الى الغاية التي تسعي لها الكلية وهي كلية بدون تعثر طلابي، أقامت وحدة الإرشاد الأكاديمي التابعة لوكالة الكلية للشؤون الأكاديمية والتعليمية بالكلية ورشة عمل لتقويم عملية الإرشاد الأكاديمي، وما تم القيام به من أنشطة وخدمات طلابية وما ارتبط بذلك من مشكلات ومعوقات وصعوبات ، تمهيدا لتقديم الحلول وجعلها موضع التنفيذ على الفور 

 قدّم الورشة الدكتور أسامة ربيع مدير وحدة الإرشاد الاكاديمي وعضو هيئة التدريس بقسم الرياضيات بالكلية  .

وأوضح ربيع أهمية هذا الجانب الأكاديمي وأنه يجب الاهتمام به لما له أثر بالغ في تنظيم العملية الدراسية للطلاب خلال دراستهم بالجامعة . حضر الورشة عدد من أعضاء هيئة التدريس ومن منسقي الإرشاد الأكاديمي 

 وقد قام ربيع بشرح تفصيلي لعدد من النقاط الرئيسة في تفعيل الإرشاد الأكاديمي بالكلية . والفئات المستفيدة من خدمات وحدة الإرشاد الأكاديمي . ودور المرشد الأكاديمي في الكلية . والمهارات التي ينبغي أن تتوفر في المرشد الأكاديمي . والمهام العامة للمرشد الأكاديمي . وطريقة إعداد ملف الإرشاد الأكاديمي ومحتوياته . والعقبات التي قد تعترض طريق الإرشاد الأكاديمي . وطرق تقييم المرشد الأكاديمي.

وأكد ربيع على أهمية الإرشاد الأكاديمي في العملية التعليمية ، كما بين الإنجازات التي حققتها الكلية في جميع المجالات المنهجية واللامنهجية وأرجع هذا لجهود جميع منسوبي الكلية من أعضاء هيئة التدريس والطلاب ، والآلية التي تعمل بها الكلية التي تقوم على نظام الفريق الواحد الذي يؤدي كل فرد فيه واجبه على أكمل وجه .

وقد أكد ربيع أنه لا بد أن يجد المرشد الأكاديمي حلقة اتصال فعالة بينه وبين الطالب من حيث التواصل مع الطالب بسهولة ويسر من خلال الهاتف أو الإيميل الشخصي للطالب.

وبين ربيع أن من واجبات المرشد الأكاديمي مساعدة الطالب على اختيار مقررات دراسية وعدد الساعات التي تتوافق مع مستواه وحالته الأكاديمية.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2017/12/1513003063

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ