الثلاثاء 14 مايو 2024

ندوة بعنوان " الجودة من المنظور الإسلامي" في كلية التربية بوادي الدواسر

ندوة بعنوان " الجودة من المنظور الإسلامي" في كلية التربية بوادي الدواسر
نايف آل نايف

في ضوء برنامج تعزيز نظام الجودة ومشروع تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي أقامت وحدة الجودة بكلية التربية بوادي الدواسر وبتوجيهات من عميد الكلية الدكتور ناصر بن محمد ال عشوان ندوة بعنوان الجودة من المنظور الإسلامي. قدم الندوة الدكتور إسماعيل محمد شاهين الأستاذ المشارك بقسم الدراسات الإسلامية

وأوضح شاهين  أن الجودة عندنا كمسلمين تعد وسيلة إلى مرضاة الله سبحانه وتعالى؛ وبين معنى كلا من الجودة والإحسان: لغة واصطلاحا، فالجيد: ضد الرديء، وأن الإحسان لغة مشتق من الحسن، ويطلق في اللغة على الإتقان وإجادة العمل إلى منتهاه البشري .

وأكد شاهين أن مظاهر الجودة تتطلبها كل جوانب الإسلام: سواء ما يتصل بجانب العقيدة أو الشريعة أو الأخلاق، أو فلسفة الإسلام تجاه الإنسان والكون والحياة. وأن المسلم مطالب بأداء العمل بجودة وإتقان؛ وذلك للحديث النبوي: « إن الله تعالى يحب من العامل إذا عمل أن يحسن»  ويبين الحديث أن الإسلام لا يهتم بشكل الأداء، ولكن بجوهره، ومدى إفراغ الطاقة والجهد فيه..

وبين شاهين أن الإحسان في العمل ينقسم إلى شقين:

الأول استخدام أقصى درجات المهارة والإتقان فيه : ويؤكد هذا قول الرسول  الذي روته عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها : « إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه » .

الثاني-  التوجه بالعمل إلى الله عز وجل؛ لقوله تعالى« قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ» (الأنعام: 162) فالعمل عبادة والإحسان في العمل مرتبط بمفهوم الإحسان في التصور الإسلامي الذي هو المرتبة العليا من مراتب الدين وهو «أن تعبد الله كأنك تراه فأن لم تكن تراه فإنه يراك».

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2017/11/1511856185

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ