الثلاثاء 14 مايو 2024

الحربي يدشن كتابه (القيم الخلقية وأثرها في أنظمة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية) بمعرض الشارقة الدولي للكتاب

الحربي يدشن كتابه (القيم الخلقية وأثرها في أنظمة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية) بمعرض الشارقة الدولي للكتاب
 
دشن الدكتور مبارك بن عبيد الحربي – أستاذ الثقافة الإسلامية المساعد، وعميد معهد الأمير عبد الرحمن بن ناصر للبحوث والاستشارات بجامعة سطام – كتابه (القيم الخلقية وأثرها في أنظمة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية)، والصادر عن دار زهراء الشرق بالقاهرة لهذا العام، بمعرض الشارقة الدولي للكتاب. 
ويتناول كتاب (القيم الخلقية)، المعايير والأسس الخُلقيَّة في أنظمة الخدمة المدنيَّة في المملكة العربيَّة السعوديَّة، وأثر الثقافة الإسلاميَّة على هذه الأنظمة من خلال إبراز حقوق الموظفين وواجباتهم، بما يحفظ حقَّ الموظف، وحقَّ الدولة، وحقَّ المواطن والوطن معًا، ولما في ذلك من أثر في تصحيح السيرة والسريرة، ودعوة للارتقاء نحو مجتمعات إسلاميَّة تُفعل قِيَم دينها في دنياها، وفي ذلك تحصيل لكثير من الفوائد. 
وللكتاب أهمية كبيرة في تناوله للقيم الخلقية مما يحفز اهتمام  المعنيين بوضع الأنظمة في الدولة من الخبراء والمستشارين، وكذا المديرين والموظفين، ويلفت نظر الأكاديميين إلى أهميَّة تدريس هذه القيم في الدِّراسَات الجامعيَّة والدِّراسَات العليا في الجامعات.
كما أنه يهمُّ الجميع موظفين ومراجعين؛ فالوظيفة الحكوميَّة أو الأهليَّة يشترك فيها عامة المسلمين إلا من ندر؛ لذا فهم بحاجة إلى التَّعرُّف إلى القيم الخُلقيَّة، والآداب الإسلاميَّة الخاصة بالوظيفة.
وأيضًا يشير إلى التوعية الوظيفيَّة التي تسعى لها الحكومات، والمعاهد المتخصصة، فالحاجة ماسَّة للبحث في هذا الموضوع؛ لما يشهده من مخالفات خُلقيَّة وسُلوكيَّة، تكلف الكثير من الخسائر المادِّيَّة، والمعنويَّة.
وخلال توقيعه لعدد من النسخ بمعرض الشارقة الدولي للكتاب ذكر الدكتور الحربي أن أنظمة الخدمة المدنيَّة تشكل عصب المجتمع، وتعتبر المؤسسة الوحيدة التي تلامس كافة قطاعات الدولة وكل شرائحها؛ لذا فأنظمتها جديرة بالدِّراسَة والتَّحليل، وبيان مدى استمداد القيم الخُلقيَّة في أنظمة الخدمة المدنيَّة في المملكة العربيَّة السعوديَّة من تعاليم الشريعة الإسلاميَّة.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2017/11/1511261827

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ