الجمعة 26 أبريل 2024

رحلة البحث العلمي مع أ.د/نوف التميمي بتربية بالدلم

رحلة البحث العلمي مع أ.د/نوف التميمي بتربية بالدلم
سهام المرضي

في حوار شيق وممتع مع سعادة أ.د/ نوف بنت ناصر التميمي – وكيلة عمادة خدمة المجتمع - وفي رحلة جديدة من رحلات البحث العلمي أدارته د/ إيمان محمد إبراهيم -رئيسة وحدة البحث العلمي بالكلية ,و ذلك الأحد الماضي

حيث أوضحت سعادتها أن رحلتها مع البحث العلمي بدأت في مرحلة مبكرة, ومنذ أن كانت في مرحلة البكالوريوس, ثم مرحلة الدكتوراه ,حيث أن رسالة الدكتوراه الخاصة بسعادتها كانت حول تجربة المرأة السعودية في الحياة الجامعية ، ثم بدأت بعد ذلك رحلتها مع البحث في مرحلة ما بعد الدكتوراه ,حيث قامت بإجراء العديد من البحوث العلمية وكان من بين هذه البحوث المهمة بحث بعنوان: المضامين التربوية لوصايا لقمان، والتي أوضحت من خلاله أن القران الكريم بمثابة منهج حياة وكيف أننا نستطيع أن نواجه بآياته تحديات العولمة ,وكان هذا البحث بمثابة نقطة انطلاق قوية. تلاه أبحاث عديدة عن الطفل والطالب الجامعي والمرأة. ثم انتقلت الرحلة إلى مؤلفات الدكتورة نوف حيث كانت وقفة مع كل مؤلف من مؤلفاتها حيث صدر لسعادتها ثلاث كتب أولها بعنوان: المضامين التربوية لوصايا لقمان : أسس إستراتيجية لتعزيز الهوية في مواجهة العولمة ,ثم كتاب الاتصال الإنساني, تلاه الكتاب الثالث بعنوان : أصول التربية . وأوضحت سعادتها أن لكل كتاب رحلة من البحث والتنقيب, ثم امتدت الرحلة بالسؤال عن علاقة سعادتها العلمية مع الجامعات السعودية, وعدد من الجهات العلمية والأكاديمية والتطوعية على مستوى المملكة ,وربما خارجها أيضاً ,وكيف أثرت هذه العلاقات في صقل مهاراتها وزيادة خبراتها وتفعيل دورها .

واختتمت د/ إيمان محمد الرحلة بسؤال لسعادة أ.د/ نوف عن مدى تأثير العمل الإداري على الحياة البحثية , حيث أن أ.د/ نوف شغلت العديد من المناصب الإدارية على مستوى الجامعة, فقد أوضحت سعادتها أن العمل الإداري لاشك أنه يؤثر على الجهود الموجهة نحو البحث العلمي ,لكن لابد أن يكون هناك توازن في كل شيء ,ولابد أن نضع خطة لأنفسنا حتى لا نسير بعشوائية . واختتم اللقاء بتقديم د/ إيمان الشكر الخاص لسعادة أ.د/ نوف التميمي على إتاحة هذه الفرصة لإجراء هذا الحوار الممتع ,وفي نهاية اللقاء قامت عميدة الكلية د / مليحة القحطاني و وكيلة التطوير والجودة د/معالم المعلم بتكريم أ.د/ نوف التميمي بمنحها درع وشهادة تقدير .
ومن الجدير بالذكر أن هذا اللقاء شهد حضوراً مكثفاً من عضوات هيئة التدريس بمختلف أقسام الكلية ,وعلى رأسهم سعادة عميدة الكلية ,وسعادة وكيلة الكلية للتطوير والجودة ,ومديرة إدارة الكلية ,وكذلك المشرفات على الأقسام الأكاديمية .

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2017/11/1510570417

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ