الاثنين 29 أبريل 2024

(رحلة البحث العلمي مع أ.د/ فدوى أبو مريفة ) بتربية الدلم

 (رحلة البحث العلمي مع أ.د/ فدوى أبو مريفة ) بتربية الدلم
سهام المرضي

واصلت  وحدة البحث العلمي المنبثقة من وحدة التطوير والجودة بكلية التربية بالدلم سلسلة  (رحلتي مع البحث العلمي ) مع الرحلة الخامسة ,وقد استضافت الوحدة هذا الاربعاء   12/2/1439 هـ  سعادة أ.د/ / فدوى سلامة أبومريفة -أستاذ الرياضيات البحتة -  في  حوار شيق و ممتع  اداراته معها د/  إيمان  محمد إبراهيم رئيسة وحدة البحث العلمي  بالكلية ,حيث استمر الحوار ساعتين  , فيه سعادتها خطواتها الأولى نحو البحث العلمي وأهم التحديات التي واجهتها أثناء رحلتها مبتدئة بتوجه القسم لتخصيصها معادلات تفاضلية نظرا لحاجة القسم لهذا التخصص النادر ,و كيف تم لها أن تتخصص في الفرع الذي تعشقه في الرياضيات البحتة وهو الجبر حيث  حصلت على درجة الماجستير في جبر الحلقات و كان عنوان الرسالة ( دراسة على حلقة القسمة) ، ثم بينت كذلك أنه بعد انتهائها من تمهيدي دكتوراه في الجبر اضطرت لعدم توفر مشرف في الجبر أن تعد رسالة في نظرية الأعداد  وأوضحت كيف استطاعت أن تقرأ في أساسيات هذا العلم الجديد لتعد رسالة خلال ثلاث سنوات بعنوان:

On the diophantine equation

وقد تم نشر خمسة أبحاث منها اثنين في الولايات المتحدة و الثالث في استراليا و الرابع في المملكة المتحدة و الخامس في الهند.  و تعتبر أ. د. فدوى أول متخصصة في مجال نظرية الأعداد في المملكة العربية السعودية ، كما تناولت سعادتها بعضاً من أبحاثها التي نشرت عالميا لحلها للعديد من المعادلات الرياضية الجديدة و قد كان بعض الأبحاث مشتركة و أخرى كانت أبحاث مفردة.. ثم اعطت سعادتها نبذة مختصرة عن كتابيها (أسس الرياضيات ) و( التحليل الحقيقي) و هي كتب للمرحلة الجامعية .. وقد استمتع الحاضرون بتجربة  أ.د/ فدوى في الكتابة الصحفية و اصدارها كتاب أدبي بعنوان ( رحلتي مع صغيري الفهد) ، ثم تحدثت  أخيرا عن تجربتها في مجلس الشورى حيث أنها كانت ضمن أول تمثيل للمرأة في المجلس وذكرت كيف كان للعمل البرلماني من تأثير على خبراتها العملية .

واختتمت سعادتها اللقاء  بتوجيه عدد من النصائح للباحثات وأهمها ضرورة  التوكل على الله في اختيار التخصص المناسب ، مع ضرورة اختيار المشرف المناسب كما وجهت الحاضرات أيضاً  إلى ضرورة التحلي بالصبر و المثابرة في نيل العلم و أن لا يؤثر ذلك على مهنة التدريس باعتبارها المهمة الرئيسية لعضو هيئة التدريس .

واختتم اللقاء  بقيام كل من د/ معالم المعلم وكيلة التطوير والجودة و د/ إيمان محمد إبراهيم بتسليم سعادتها درع الكلية وشهادة تقدير تقديراً لجهودها المتميزة في خدمة العملية التعليمية والبحثية والمجتمعية في المملكة العربية السعودية .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2017/11/1510041056

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ