الثلاثاء 14 مايو 2024

محاضرة بعنوان ( العبء الوظيفي لعضو هيئة التدريس وأهميته ) بكلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر

محاضرة بعنوان ( العبء الوظيفي لعضو هيئة التدريس وأهميته ) بكلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر
نايف ال نايف

يعد الأداء الوظيفي لعضو من المجالات التي يجب الاهتمام بها مما يساعد على تحسين وتطوير أدائه المهني وزيادة الفاعلية الخاصة به ، وكذلك تجنب السلبيات التي قد تنجم من تدني وانخفاض هذا الأداء وتدعيم ما به من إيجابيات مما يعود بالفائدة على عضو ذاته وللكلية التي يتبع لها ، وكذلك على جميع العناصر المستفيدة من هذا الأداء .

بحضور عميد كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر الدكتور سفر بن بخيت المدرع أقامت الكلية محاضرة بعنوان ( العبء الوظيفي لعضو هيئة التدريس وأهميته) بمسرح الكلية .

بدء المحاضرة الدكتور زكريا محمد مختار مساعد العميد بتحديد المحاور الرئيسية لعضو هيئة التدريس وهي :

1. التدريس 2. البحث العلمي 3. العبء الإداري .

ومن أهدافها تغطية جوانب العمل المختلفة لدى عضو هيئة التدريس ، العمل على تطوير أداء عضو هيئة التدريس ، تحقيق التوازن بين المحاور الرئيسية الثلاثة ، وسهولة تقييم أعضاء هيئة التدريس .

وأكد مختار على أن المحاضرة تهتم بوضع إطار عمل يضمن تحقيق العبء الوظيفي العادل لجميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية ومن أهم الإجراءات التي تسعى إليها الكلية ما يلي :

 تحقيق مبدأ العدالة في توزيع المهام وأعباء العمل بين الموظفين فالعنصر البشرى احد أهم عناصر الإنتاج . وأن التعرف على الإعمال والمهام التي تسند لعضو هيئة التدريس وتحديد أوجه القصور في أدائه مع توجيهه وتوضيح الملاحظات .

وأن الهدف من هذا التوزيع هو تحفيز وشحذ نشاط أعضاء هيئة التدريس بالكلية لتحقيق التطوير المطلوب في القسم التابع لها. وتوفير بيئة عمل ملائمة لتمكين أعضاء هيئة التدريس من إشباع قدراتهم وتحقيق أهدافهم .

كما أن الكلية تسعي لاكتشاف الطاقات الكامنة على مستوى منسوبي الكلية لتوجيه الخامل وتحفيز الكفء مما يسهل عملية ربط الحافز بالإنتاج والانجاز. وإن تقسيم العمل بين المرؤوسين بشكل عادل وبما ينسجم مع مؤهلاتهم ومهاراتهم وقدراتهم واستعدادهم وخبراتهم .

كما أكد مختار على تحديد المهام والمسؤوليات بشكل واضح ومعروف لأعضاء هيئة التدريس بالمهمة التي تم تكليفهم بها لإمكانية المتابعة والتقييم والتوجيه . ربط التقييم لعضو هيئة التدريس بجودة الأداء والإنتاج .

ونبه مختار أن الكلية ستعمل علي مراجعة هذه الآليات دوريا وإضافة ما يمكنها من إجراءات أخري تلزم لتحقيق العدالة والمساواة والرضا بين منسوبي الكلية.

وقد حضر المحاضرة جميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية من رؤساء أقسام ومنسوبي الأقسام .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2017/10/1508138859

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ