الأحد 28 أبريل 2024

برنامج تهيئة طالبات التربية الميدانية بكلية التربية بالدلم

برنامج تهيئة طالبات التربية الميدانية بكلية التربية بالدلم
سهام المرضي

نظمت وحدة التربية الميدانية بالكلية برنامج تدريبي لتهيئة طالبات التربية الميدانية ،حيث استمر البرنامج لمدة خمسة أيام  للفصل الدراسي الأول  للأقسام التالية دراسات إسلامية – اللغة العربية – الكيمياء – الرياضيات ، تحت إشراف مشرفة وحدة التربية الميدانية د. منى طه .

الفئة المستهدفة (طالبات المستوى الثامن ) بالأقسام التعليمية بالكلية .

- في يوم الأحد 26/12/1438هـ  

تم تسجيل طالبات التربية الميدانية بجميع الأقسام .

أما يوم الاثنين  12/27/ 1438هـ

 فقد تم افتتاح برنامج تهيئة الطالبات للتربية الميدانية بكلمة ترحيبية من مشرفة التربية الميدانية د.منى طه وجهت فيها الطالبات المتدربات للالتزام بأنظمة وقوانين التربية الميدانية ، تلتها محاضرة عن (التعريف بالتربية الميدانية وكيفيه تطبيقها-الصعوبات التي تواجه الطالبة– و إرشادات لطالبات الميداني ) ألقتها د.منى طه و د. ماريا حسين .

أهم الأهداف:  
 1/ تعريف الطالب بجوانب التربية الميدانية في المدارس
2/ تطبيق المعرفة النظرية
3/ فهم العمل الذي يمارسه الطالب بعد التخرج
4/ إزالة الخوف من الواجهة
5/ تنمية مهارات التدريس
6/ مشاركته في الأنشطة المدرسية واكتسابه مهارات اجتماعية.

أما في يوم الثلاثاء  12/28/ 1438هـ

تم عقد ورشة عمل بعنوان (مراحل التدريس  التخطيط – التنفيذ - التقويم .) من إعداد و تقديم د.سحر عبده أستاذ المناهج وطرق التدريس الرياضيات ومساعدة عميدة كلية التربية بالدلم  للشؤون التعليمية والأكاديمية.

وهدفت الورشة :

1- التأكيد  على أن التخطيط الناجح هو مفتاح التفوق في التربية الميدانية.

2- تقدير أهمية التخطيط في العملية التعليمية.

3- التعرف على فوائد البناء على المعرفة السابقة للطالبات.

4- تحديد المواد التعليمية الممكن استخدامها.

5- صياغة تعليمات الأنشطة الصفية.

6-  ترتيب أجزاء الدرس ترتيباً منطقياً.

7- تقييم المعلمة لخطة الدرس.

و قد تم في يوم الأربعاء  12/29/ 1438هـ

عقد ورشة بعنوان (الطريقة المثلى لتخطيط وتنفيذ الدرس وتقويمه بصورة نموذجية )من إعداد وتقديم د.تهاني الدسيماني وأ.لينا المزيد .

من أهداف الورشة:

 -11تعريف ومناقشة الطالبات بإجراءات تحضير وتنفيذ وتقويم الدرس بالإضافة إلى التعريف بأهمية السمات الشخصية للطالبة المعلمة
٢ شرح بنود استمارة التقييم وتوزيع الدرجات على كل بند.
٣ تعريف الطالبات ببعض البرامج والتطبيقات  الإلكترونية التي تساعد على تنفيذ استراتيجيات التدريس والتقويم وعمل العروض الاحترافية.
٤-  تعريف ومناقشة الطالبات ببعض استراتيجيات التدريس المهمة والفعالة وتزويدهن بموقع يحتوي على العديد من الاستراتيجيات التدريسية مع شرح طريقة تطبيقها
٥تلقي أسئلة الطالبات حول بنود الاستمارة والإجابة على أسئلتهن.

أما يوم الخميس 1/1/ 1439هـ

تم عقد ورشة عمل بعنوان (استراتيجيات التعلم النشط وكيفية إدارة الصف) إعداد وتقديم د/ منال زاهد أستاذ مساعد طرق التدريس .

     أهداف الورشة :

1- التعريف بالتعليم النشط / مفهومة – حتمية تطبيقه – خصائصه – مميزاته – أسسه .

2-  التعريف باستراتيجيات التعلم النشط : نماذج – تطبيقات – ممارسات التدريس باستخدام الخرائط –القبعات الست – إستراتيجية المعلمة الصغيرة

4- التعريف بالإدارة الصفية : تحديد المفهوم الصحيح للإدارة الصفية – معرفة أنماط إدارة الصف – بذل الجهد للوصول إلي إدارة صفية متميزة – التعرف على كيفية ضبط الصف – التعامل مع المشكلات الصفية وفق الأسس التربوية – التعامل مع الطلاب بكفاءة .

 

 و في نهاية البرنامج تم عقد لقاء مع المشرفات بالأقسام والطالبات المتدربات  للإجابة على أسئلة المتدربات الخاصة بالتربية الميدانية  مع التمنيات لهن بفترة تدريبية موفقة .

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2017/10/1507026473

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ