الأحد 05 مايو 2024

محاضرة بعنوان "رمضان شهر الاستثمار " بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالسليل

محاضرة بعنوان "رمضان شهر الاستثمار " بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالسليل
د.عبدالفتاح أحمد خلف

ألقى عميد كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالسليل الأستاذ الدكتور /عبدا لله بن مساعد الفالح محاضرة بعنوان "رمضان شهر الاستثمار  " وذلك  اليوم الأحد  الموافق 9/9 /1438هـ  عقب صلاة الظهر بمصلى الكلية .

حيث وضح الفالح أنه من الفرص : تحقيق التقوى التي أشار الله تعالى إليها في قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ) وأهل العلم رحمهم الله على أن التقوى : هي أن تجعل بينك وبين عذاب الله تعالى وقاية بفعل ما أمر ، واجتناب ما نهى . هذان هما قطبا رحى التقوى التي أشار القرآن إلى تحقيقها في الصيام ، فتأمّل نفسك ، واكتب عقداً مع الله تعالى في تحقيق هذه التقوى ، وجرّب في هذا الشهر بعض طموحاتك الكبيرة في تحقيق مثل هذه المقاصد العظيمة .

ومن فرص الاستثمار في رمضان : العناية بالقرآن الكريم حفظاً وتلاوة وتفسيراً .

ثم وضح أنه من فرص الاستثمار في رمضان : بذل المعروف ، ومد يد العون للمحتاجين ، ورعاية الضعفاء والمعوزين ، لقد كان نبيك صلى الله عليه وسلم أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقى جبريل فيدارسه القرآن ، فللرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة .

ومن فرص الاستثمار في رمضان : صلة الأرحام ، قال صلى الله عليه وسلم : من سره أن يبسط له في رزقه أو ينسأ له في أثره فليصل رحمه .

ومن فرص الاستثمار في رمضان : توسيع دائرة الأخلاق في التعامل مع الآخرين خلال هذا الشهر الكريم ، فإن دائرة الأخلاق من أوسع الدوائر التي يلج منها الصائم إلى رضوان الله تعالى ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ما من شيء أثقل في الميزان من حسن الخلق .

وفي نهاية المحاضرة وضح الفالح أن رمضان فرصة حقيقية للاستثمار ، واللبيب يدرك بصدق أن الفرص تلوح ، وقد لا تعود ، وكم من متمنٍ فاته بالأماني حظه من الغنائم ما فات ، وليت شعري من يدرك أن رمضان فرصة أشد من يتمنى لقاءه مكلوم على سرير المرض ، أو مسافر في أرض الغربة ، أو مكبّل بقيد السجون !! والله المسؤول أن يعينني وإياكم على استثماره الاستثمار الأمثل إنه ولي ذلك والقادر عليه .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2017/06/1496580791

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ