السبت 27 أبريل 2024

طالبات قسم الدراسات الإسلامية يقمن عدد من المعارض التوعوية بكلية التربية بالدلم

طالبات قسم الدراسات الإسلامية يقمن عدد من المعارض التوعوية بكلية التربية بالدلم
سارة الدوسري

إقامت طالبات مقرر العقيدة بقسم الدراسات الإسلامية وعلوم القرآن الكريم عدد من المعارض التوعوية  ، والتى استمرت لمدة أسبوع كامل من 11/8/1438الى 15/8/1438هـ  ، حيثتم إقامة خمسة معارض متعلقة بمواضيع مادة العقيدة من كتاب تيسير العزيز الحميد شرح كتاب التوحيد للشيخ سليمان بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب ،كجزء من أنشطة مادة العقيدة ، تحت إشراف أستاذة المقرر أ.سميه الحسيان، حيث أقيم بعضها في البهو الداخلى - المسرح - بعض القاعات دراسية بالكلية .

                         المعرض   

                   وقت عرضه

                           الرياء

     الأحد 11/8 الساعة 8صباحا الى 10

                       مظاهر الشرك   

      الاحد 11/8 الساعة10صباحاالى12

أعمال القلوب(اليقين-الصبر-الحسن الظن بالله-التوكل).

     الثلاثاء13/8 الساعة 8الى 10صباحا

  أسماء الله الحسنى(اللطيف-الجبار-الرزاق-المقدم المؤخر-القهار)

    الخميس15/8الساعة8الى10صباحا

    تحقيق العبودية لله - مظاهر العبادة(قولية –فعلية-قلبية) 

      الخميس15/8الساعة11الى12صباحا

 

 

الفئة المستهدفة جميع منسوبات الكلية عامة والطالبات خاصة ، حيث يهدف البرنامج إلى تدريب الطالبة على القيادة وتحمل المسؤولية - تدريب الطالبة على المبادرة بالدعوة إلى الله في أي مكان كانت فتطمح أن تكون صاحبة رسالة جليلة وكالغيث أينما حل نفع - رفع وعي الطالبة في توضيح أمور العقيدة الصحيحة وتقديمها بشكل حسي ملموس مثل إحضار عينات من التمائم المنافية للتوحيد - إشراك الطالبة في المبادرات إعدادا لها في الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة - التنويع في أساليب الدعوة إلى الله ودلالة الناس إلى ربهم والنصيحة للمسلمين من محاضرات إلقائية ومعارض حسية ومواد مسموعة ومقروءة ومرئية - تدريب الطالبة على البحث والعرض ممايساهم في رفع مستواها العلمي والمهاري - تعريف الناس بربهم وتحقيق التوحيد له سبحانه أعظم هدف يحمله المسلم.

حيث أن  المعارض مختلفة في التوقيت ومختلفة المواضيع رغبة في تقديم أكبر قدر ممكن من المعلومات المهمة في العقيدة للطالبات ، كمااحتوت المعارض على مواد سمعيةو مرئية من صور وفيديو وقد تم إحضار عينات محسوسة لمايمكن إحضارة كالتمائم والسلاسل والإكسسوارات أو شعارات لبعض الماركات العالمية وترمز لأمور مخالفة للعقيدة الصحيحة.

وقد تنوعت مواضيع المعارض فالأول يتحدث عن الرياء في واقعنا وأسبابه والحذر من الوقوع فيه والتوبة منه لخفائه على النفس وخصوصا مايحدث من التوثيق للعبادات في برامج التواصل الإجتماعي بالسناب أو استقرام و غيره من وسائل التواصل الاجتماعي في عصرنا الحالى.

والثاني يتحدث عن مظاهر الشرك في واقعنا سواءا مظاهر قولية مثل: لولا الله وفلان ماحصل لي كذا. أو مظاهر سلوكية فعلية مثل:السحر والتمائم. أو مظاهر إعتقادية مثل: التطير والتشاؤم.

والثالث يتحدث عن أعمال القلوب(اليقين-الصبر-حسن الظن بالله-التوكل)ماهي؟ومامعناها؟وكيف نعمل بها؟

والرابع يتحدث عن أسماء الله الحسنى(اللطيف-الرزاق-الجبار-القهار-المقدم المؤخر)من هو ربنا الذي نعبده؟وماهي أسماؤه؟ ومامعناها؟وما الأثر علينا إن نحن آمنا بها واستحضرناها في حياتنا؟ وأجل المجالس هي التي تتحدث عن الله!

والخامس يتحدث عن تحقيق العبودية لله ومظاهر العبادة التي يجب أن نفعلها حتى نصبح أشخاص متوازنين والعبادة على ثلاثة جوانب: عبادات قولية مثل: ذكر الله عز وجل ،وعبادات فعلية مثل:الصلاة ،وعبادات قلبية مثل:الصبر-الرضا.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2017/05/1495699577

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ