الأحد 19 مايو 2024

ورشة عمل بعنوان "مواصفات نواتج التعلم للمقرر " بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالسليل

ورشة عمل بعنوان "مواصفات نواتج التعلم للمقرر " بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالسليل
د.عبدالفتاح أحمد خلف

نظمت وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية  وبالتعاون مع كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالسليل ورشة عمل  بعنوان "مواصفات نواتج التعلم للمقرر " عبر (Video Conference) وبحضور أعضاء هيئة التدريس  بفرعي الكلية بقاعة الاجتماعات  ، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 29/6/1438هـ .

قدم الورشة الدكتور يسري عطية محمد أبو العينين الأستاذ المساعد بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز والمستشار بوكالة الجامعة  للشؤون التعليمية والأكاديمية   حيث وضح  أن نواتج التعلم هي  كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة دراسته لمنهج معين.

ثم بين أهمية نواتج التعلم للمتعلم ومن أهمها تحقيق تعلم أفضل, حيث تكون جميع جهود القيادة وهيئة التدريس بالمؤسسة موجهة لاكتساب الطالب نواتج التعلم المقصودة ، التعلم الذاتي  في ضوء أهداف واضحة ومحددة, فالطالب يتخير الأنشطة والمهام وفقا لميوله واستعداداته لتحقيق هذه الأهداف ، التعاون النشط بين الطالب والمعلم فى إطار اكتساب النواتج المقصودة ، التقويم المستمر وتطوير الأداء أولا بأول في ضوء قواعد واضحة محددة ، زيادة معدل الأداء والمستويات العليا للتفكير في سبيل انجاز المهام المرجوة ، زيادة فرص النجاح لاكتساب نواتج التعلم المنشودة.

ثم وضح عطية أهمية نواتج التعلم للمؤسسة التعليمية ومنها : ضمان الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية ، توحيد جهود العاملين بالمؤسسة نحو تحقيق أهداف محددة. الاطمئنان على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها في ضوء نواتج تعلم الطلاب ، توفير قواعد واضحة للمحاسبية يمكن تطبيقها على جميع الأطراف المعنية ، تحديد نقاط القوة وتدعيمها وتحديد نقاط الضعف وعلاجها في إطار العمل على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها ، تكافؤ الفرص بين طلاب المؤسسات المتناظرة.

وبعد الانتهاء من المشاركة بفاعلية في أنشطة الورشة التدريبية بين الدكتور يسري مخرجات التعلم المستهدفة من الورشة وهي :      تعرف مصطلح مخرجات التعلم ، تحدد أهمية مخرجات التعلم للبرامج والمقررات الدراسية ،  تصيغ مخرجات تعلم مناسبة لمستوى البرنامج الأكاديمي، والمقرر الدراسي ،.     تسكن مخرجات التعلم ويحكم بناءها التوافقي مع استراتيجيات التدريس وطرق التقييم ، تصف خطوات تطوير مخرجات التعلم للبرامج الأكاديمية ،   تحدد طرق التقييم المناسبة لمخرجات التعلم المستهدفة.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2017/03/1490691051

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ