الاثنين 29 أبريل 2024

ندوة بعنوان "الشعر في خدمة الدعوة "بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالسليل

ندوة بعنوان "الشعر في خدمة الدعوة "بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالسليل
د.عبدالفتاخ أحمد خلف

 أقام قسم اللغة العربية بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالسليل بإشراف د. خالد أحمد محمد  ندوة تحت عنوان "الشعر في خدمة الدعوة "يوم الأربعاء 25/5/1438هـ بمكتبة الكلية .
حيث وضح الدكتور عبد الفتاح أحمد خلف أستاذ الأدب والنقد المساعد والمنسق الإعلامي بالكلية أن القرآن غيّر مفهومات العرب الفنية، واتجه بأذواقهم وجهة جديدة تتفق مع ما أحدثه من تغيير، فحوّل الأدب من قصائد للغزل والحماسة والأخذ بالثأر والفخر ووصف الإبل والسيوف والرماح... إلى قصائد تخدم الإسلام وتسير مع مفاهيمه ومبادئه ومعتقداته القيمة... ومن الحكم المتناثرة التي لا ارتباط لها ولا نظام، إلى أدب عالمي يخوض مشكلات الحياة الاجتماعية، وينظم الأمور الدينية والدنيوية، فارتقى بالأدب فاتسعت آفاقه، وتعددت مراميه، وسمت أهدافه. وعلى ذلك يمكن القول: أنّ الشعر في الإسلام جاء ليواكب الدعوة الإسلامية ويشيد بالقيم التي يدعو إليها، ويقف في وجه الذين يعارضونه أو يقفون في سبيله ويصدون الناس عنه.

ثم وضح خلف أن دواوين الشعر تحفظ لنا نماذج من هذا الشعر ، ولقد مضى على هذه النماذج قرون خلت، ولم يزل لها صوت مسموع في استحسان الحسن، وإنكار المنكر من الأخلاق. ولم تتغير بعد الإسلام وظيفة الشاعر، التي يرجع إليها في تسجيل القيم والأخلاق .
ثم وضح الدكتور محمد أحمد الخريسات أستاذ علم اللغة المساعد بالكلية أن النقاد يجدون أحياناً تناقضاً بين القيم الأخلاقية والقيم الفنية، ولكن هذا التناقض يتلاشى حين نعرف أنّ الشعر الذي يبدو فيه التناقض مع القيم الأخلاقية هو الشعر مرتبط بالشر... ومن هنا فقد ظلت معالجة النقاد للشعر صادرة من اعتدادهم بمجموعة من القيم الأخلاقية التي لم يتخلوا عنها، كذلك ميز اللغويون بين اللفظ والمعنى على أساس الأخلاق، وكان هذا التمييز متفقاً مع الفهم الإسلامي .
هذا وقد حضر الندوة عدد من الطلاب وأساتذة القسم .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2017/02/1487829357

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ