الأربعاء 15 مايو 2024

لأول مرة في دورات التعلم الإلكتروني بالجامعة .. ربط المحتوى التدريبي لنظام البلاك بورد بتصنيف بلوم بكلية الآداب والعلوم بالوادي

لأول مرة في دورات التعلم الإلكتروني بالجامعة .. ربط المحتوى التدريبي لنظام البلاك بورد بتصنيف بلوم بكلية الآداب والعلوم بالوادي
نايف ال نايف
أقامت وكالة التطوير والجودة بكلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر بالتعاون مع عمادة تقنية المعلومات والتعلم عن بعد بالجامعة دورة تدريبية بعنوان "أساسيات التعلم الالكتروني" البلاك بورد وقدم الدورة التدريبية الأستاذ سليمان الزعبي مساعد العميد للتطوير والجودة بالكلية وذلك  على بجلستين على مدى يومين وقد حضر بالجلسات 25 متدربا .

وتهدف هذه الدورة إلى تهيئة أعضاء هيئة التدريس بأساسيات التعلم الإلكتروني حتى يتمكنوا من إضافة محتوى للمقررات الدراسية  والتفاعل مع الطلبة إلكترونيا من خلال إرسال التكليفات والمهام أو من خلال الفصول الافتراضية وتهدف أيضا إلى ربط المحتوى الالكتروني بتصنيف بلوم الذي يحقق اهداف المقرر الدراسي ويراعي الفروق الفردية بين الطلاب.

والجدير بالذكر ان ما يميز هذه الدورة هو ربط محتوى المقرر الدراسي الإلكتروني بتصنيف بلوم Bloom Taxonomy  والذي انفردت به كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر من خلال دورات التعلم عن بعد على مستوى الجامعة ،  حيث يقوم أستاذ المقرر الدراسي بتصميم واختيار أنشطة وتدريبات تحقق أهداف المقرر الدراسي و تعزز العملية التعليمية.

وأقترح المدرب بأن أفضل طريقة لإستخدام تصنيف بلوم هو إستخدام محتوى المقرر  لتطوير أهداف تعليمية قابلة للقياس ثم، تصنيف هذه الأهداف على أساس مستويات التعلم ويتضمن أنشطة وتدريبات مناسبة في كل فئة في نظام التعلم الإلكتروني.

وعقب ذلك قام الزعبي بتقديم أمثلة حول الخيارات الموجودة داخل النظام وعلاقته بتصنيف بلوم وقام أيضا بترجمة محاور الدورة التدريبية الى اللغة الانجليزية لأعضاء هيئة التدريس غير المتحدثين باللغة العربية وذلك لضمان تفاعل أكبر عدد ممكن من أعضاء هيئة التدريس بالكلية مع نظام التعلم الالكتروني وتوظيفه باستمرار لمصلحة الطالب.
و قد أشار الزعبي الى انه في المرحلة القادمة سيقوم فريق التعلم الالكتروني بالكلية بأعداد خطة تدريبية تشمل توافق المحتوى الإلكتروني للمقررات الدراسية مع المحاور الأساسية لتصنيف بلوم ومستوياته بما يعود بالفائدة على الطالب علميا.

 
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2017/02/1486891282

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ