الخميس 16 مايو 2024

إنشاء وحدة (التدريب والإرشاد الأكاديمي) في كلية العلوم والدراسات الإنسانية في الخرج

إنشاء وحدة (التدريب والإرشاد الأكاديمي) في كلية العلوم والدراسات الإنسانية في الخرج

 

يعتبر الإرشاد الأكاديمي أحد الركائز المهمة في التعليم الجامعي، فهو يهدف إلى مساعدة الطلبة وتحسين وعيهم الذاتي لإنجاز أهدافهم التعليمية وخاصة أولئك الطلبة المستجدين. أن الإرشاد الأكاديمي يقود الطالب للتكيف مع البيئة الجامعية ومن ثم الحصول على أفضل النتائج وذلك عن طريق تزويدهم بالمهارات الأكاديمية التي بدورها ترفع من مستوى تحصيلهم العلمي. ولما للإرشاد الأكاديمي من أهمية في كليات الجامعة، وإنطلاقاً من إدارك كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالخرج بأهمية دور الإرشاد الأكاديمي في إنجاح وتطوير العملية التعليمية فقد أنشأت كلية العلوم والدرسات الإنسانية بالخرج  "وحدة التدريب والإرشاد الأكاديمي" (CAAU Coaching and Academic Advisory Unit وذلك بتوجية من سعادة عميد الكلية الدكتور عبد الرحمن ابراهيم الحارثي حيث كُلف الدكتور عصام بسيوني أبوشنب الأستاذ المشارك بقسم الرياضيات بالإشراف على الوحدة.

 وتهتم الوحدة بتفعيل وتنشيط عمل المرشد الأكاديمي، وحث الطلاب علي التواصل مع مرشديهم الأكاديميين، وكذلك تهتم بزيادة مهارات وتدعيم المرشد الأكاديمي وتزويده بكافة الوثائق والمعلومات والنماذج الللازمة للقيام بعملية الإرشاد الأكاديمي على أكمل وجه.

الإرشاد الأكاديمي يلعب دوراً كبيراً في توجيه وتدريب الطلبة على مهارات التواصل مع أساتذتهم وزملائهم وتنمية مداركهم وبمعرفتهم للأنظمة واللوائح ومن ثم اتباع الطريق الصحيح للتفوق والنجاح. إن من أولويات وحدة الإرشاد الأكاديمي مساعدة الطالب في معرفة جميع حقوقة وواجباته وكل ما يتعلق ببرنامجة الدراسي كالخطة الدراسية والسير عليها بدون تعثر وتصحيح التعثر أن وجد. كما أن الوحدة تنظر إلى مشاكل الطلبة الأكاديمية التي تُرفع بواسطة المرشدين والسعي لحلها مع إدارة الكلية ، أيضاً تستقبل الوحدة الشكاوى المقدمة من الطلبة ذات الطبيعة الأكاديمية ومحاولة إيجاد الحلول المناسبه لها أو الرفع لإدارة الكلية إذا لزم الأمر.

يمكن للوحدة ان تكتشف بعض المواهب المتميزة في الكلية ومن ثم توجيهها التوجيه الصحيح لصقلها وتنميتها.

إضافة الى ما سبق، فإن الوحدة تهتم بالطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة من خلال المرشد الأكاديمي بالتعرف على الصعوبات والمشاكل التي قد يتعرضون لها ومن ثم محاولة تقديم العون لهم بإذن الله فيما يخدم سير دراستهم وتعليمهم.

 تنظم الوحدة العديد من الورش لزيادة مهارات المرشدين الأكاديميين في الجانب الاجتماعي والنفسي. كما تقوم الوحدة بعمل دورات تعليمية وورش عمل للطلبة، وذلك للرفع من مهاراتهم في إستخدام البوابة الإليكترونية والمكتبة الرقمية وتدريبهم علي أنظمة التعليم كنظام التعلم الإلكتروني (Blackboard) والأنشطة الأكاديمية اللاصفية الأخرى.       

                             
 ولتحقيق المزيد من التفاعلية فأن الوحدة تعتزم إنشاء موقع إليكتروني ضمن موقع الكلية الإليكتروني للتواصل مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2016/10/1475996443

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ