الاثنين 23 سبتمبر 2024

مشاركة كلية التربية بالدلم في ندوة المخدرات الرقمية المقامة بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية

مشاركة كلية التربية بالدلم في ندوة المخدرات الرقمية المقامة بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية
سارة الدوسري

  شاركت جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز ممثلة بكلية التربية بالدلم في ندوة المخدرات الرقمية وتأثيرها على الشباب العربي التي أقيمت بجامعة الأمير نايف العربية للعلوم الأمنية  بالرياض ولمدة ثلاثة أيام من 1437/5/9،7هـ ، نظم  هذه الندوة مركز الدراسات والبحوث وإدارة المؤتمرات بجامعة الأمير نايف العربية للعلوم الأمنية  بمشاركة 14دولة و250 متخصصاً ومتخصصة من العاملين بالوزارات الداخلية العربية وأجهزة مكافحة المخدرات ووزارات الشؤون الاجتماعية ووزارات الإعلام ووزارات التعليم ، وقد مثل جامعة الأمير سطام من كلية التربية بالدلم كلاً من : د.باسم محمد خليل أستاذ مشارك بقسم الدراسات الإسلامية – أ.مها الطعيس عضو هيئة التدريس بقسم العلوم التربوية  ومنسقة المؤتمر العلمي الطلابي السابع – أ. ندى السعران  مساعدة مساعدة العميدة للشؤون الأكاديمية والتعليمية بالمبنى الإضافي ، وعضو هيئة التدريس بقسم الاقتصاد المنزلي – أ. سارة عبدالله الدوسري مشرفة العلاقات العامة والإعلام .

  وتهـــدف النـــدوة إلى : }الكشف عن واقع المخدرات الرقمية في المنطقة العربية -تحديد مخاطر المخدرات الرقمية وتداعياتها على المجتمع العربي - التعرف على التجارب الدولية والعربية الناجحة في الوقاية من المخدرات الرقمية-اقتراح خطط لمواجهة المخدرات الرقمية قبل استفحالها.{

  ومن أبرز محاور الندوة :  

-  واقع المخدرات الرقمية في المنطقة العربية.

-  مخاطر المخدرات الرقمية وتداعياتها على المجتمعات العربية.

-  الآليات الوقائية من المخدرات الرقمية .

-  تجارب عربية ودولية ناجحة في مكافحة المخدرات الرقمية.

-  الآليات القانونية والتنظيمية والتقنية لمواجهة المخدرات الرقمية.

-  الخطط المقترحة للوقاية من المخدرات الرقمية. 

    حيث ناقشت الندوة على مدار الأيام الماضية  الموضوعات التالية: (إدمان المخدرات الرقمية حقيقة أم خيال-المخدرات الرقمية بين الوعي والوقاية- أنتروبولوجيا التصدي للمشكلات الرقمية لدى الشباب العربي :المخدرات الرقمية أنموذجاً- الخطط المقترحة للوقاية من المخدرات الرقمية في المجال التربوي-اضطراب المصطلحات والمسميات في تعريف المخدرات -موقف الشريعة الإسلامية من المخدرات الرقمية) .

ومن أبرز التوصيات التي خرجت بها الندوة :

-   أنه  لا يوجد ما يسمى بالمخدرات الرقمية .

-   وضع حد للهالة الإعلامية حول خطورة وأضرار هذه المواد الصوتية على الشباب .

-   دعوة وزارات الاتصالات وتقنية المعلومات وزارات الداخلية بالدول العربية إلى التنسيق فيما بينها نحو اتخاذ التدابير الأمنية الفعالة لتتبع المواقع الالكترونية التي تروج للمثل هذه المؤثرات الصوتية وحجبها وضبط القائمين عليها ومحاسبتهم .

-  دعوة المؤسسات الأمنية في الدول العربية وتحديداً إدارات مكافحة المخدرات إلى أخذ الحيطة والانتباه خشية قيام منظمات الاتجار بالمخدرات من استخدام  تلك المواقع لتغطية والتمويه  لترويج صفقتهم الإجرامية  .

دعوة وزارات التعليم والتعليم العالي في الدول العربية بعدم استخدام مصطلح المخدرات الرقمية في برامجها وأنشطتها .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2016/02/1456049640

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ