السبت 18 مايو 2024

بمشاركة من القطاع الحكومي والخاص: المجلس الاستشاري لكلية هندسة وعلوم الحاسب بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز يعقد اجتماعه الأول

بمشاركة من القطاع الحكومي والخاص: المجلس الاستشاري لكلية هندسة وعلوم الحاسب بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز يعقد اجتماعه الأول
محمد عويد العوفي

عقدت كلية هندسة وعلوم الحاسب بالخرج الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري للكلية برئاسة الدكتور/محمد بن بطاح الشمري عميد الكلية في فندق دبل تري من هيلتون بالرياض.
وفي بداية الاجتماع رحب رئيس المجلس بأعضاء المجلس الاستشاري في جلستهم الأولى، واستعرض ماهية وأهداف المجلس ومهامه المتمثلة في تقديم الاستشارة المتخصصة لبرامج الكلية وتوجهاتها المستقبلية والاستفادة من التوجهات والمستجدات العالمية في التعليم العالي والتطور التقني والصناعي، ودعم جهود الكلية في تعزيز ميزتها التنافسية ومكانتها على الصعيد المحلي والإقليمي، وتفعيل شراكات الجامعة مع المؤسسات الأكاديمية والصناعية المحلية، واقتراح مبادرات تطويرية جديدة للكلية، والمساهمة  في تطوير العملية التعليمية والنتاج البحثي والتواصل المجتمعي للكلية

وأكد الدكتور/محمد الشمري على أهمية الدور الذي سيلعبه المجلس الاستشاري في تطوير أداء الكلية، والذي يأتي ضمن استراتيجية الجامعة بتشكيل مجالس استشارية تسهم في دعم مسيرة الريادة والتميز في التعليم العالي على المستويين الإقليمي والعالمي، وتلبي احتياجات سوق العمل بالكفاءات اللازمة، والعمل على دعم العملية التعليمة في المملكة، والرفع من أداء خريجي الكلية، إضافة لتطوير المناهج وأساليب التعليم والتعلم.

كما عرض الدكتور/عبدالعزيز بن عبدالله الداعج وكيل الكلية نبذة عن الكلية وتطورها وبيان الأقسام والبرامج المتاحة حاليًا بالكلية، كما قدم عرضًا عن أبرز مرافق الكلية والمعامل الموجودة بها وأبرز التقنيات التي تحتويها هذه المعامل.

ثم  قدم الدكتور/ مصطفي بن أحمد الفيومي مساعد العميد للتطوير والجودة نبذة عن مسيرة الكلية في التطوير والجودة والإجراءات والجهود التي تمت في الكلية في سبيل تطبيق معايير الجودة والحصول على الاعتماد الأكاديمي الوطني من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الاكاديمي (NCAAA) والاعتماد الدولي من هيئة الاعتماد الأمريكية للهندسة والتقنية (ABET). كما أكد مساعد العميد للتطوير والجودة على دور المجلس الاستشاري للكلية على مستوى البرامج الأكاديمية في الاعتماد الأكاديمي من خلال تقييم الأهداف  التعليمية  للبرامج والأداء العام للبرامج من أجل تجويد العملية التعليمية التعلمية.

بعد ذلك ناقش المجلس عددًا من بنود جدول الأعمال؛ حيث تم مناقشة رسالة وأهداف الكلية وبرامجها الأكاديمية بالإضافة إلى مخرجاتها التعليمية. كما ناقش عددًا من المبادرات وخاصة فيما يتعلق بالشراكة المجتمعية وذلك بغرض زيادة فرص التعاون والشراكة بين الكلية والمجتمع ولتحسين مهارات وقدرات الطلاب لتلبى متطلبات سوق العمل والاحتياجات المجتمعية.

وفي نهاية الاجتماع خرج اجتماع المجلس بتوصيات كان أبرزها ضرورة السعي الجاد لتقليل الفجوة بين نوعية المخرج التعليمي واحتياجات سوق العمل عن طريق التدريب المهني والشهادات الاحترافية والعمل على إيجاد شراكات مجتمعية وأكاديمية والمتمثلة بإقامة شراكة مع الشركات المتخصصة في مجال الحاسب محليًّا وعالميًّا والاستفادة منها لإيفاد الطلاب المتميزين للتدريب، والعمل على تحسين مدخلات العملية التعليمية التعلمية من خلال وضع سياسة جذب للطلاب المتميزين من خلال فتح برامج متخصصة ومتميزة والتي يزداد الطلب عليها في سوق العمل المحلي مثل أمن المعلومات ومكافحة الجرائم الإلكترونية والحوسبة السحابية. واتفق الأعضاء على استمرارية الاجتماعات للوقوف على كل ما هو جديد ويمكن أن يسهم في خدمة المجتمع وتطوير العملية التعليمية في الكلية .

كما أبدى أعضاء المجلس الاستشاري إعجابهم بما شاهدوه من تنظيم لهذا الاجتماع وأبدوا استعدادهم لمد جسور التواصل مع الكلية، كما تمنوا للكلية مستقبلاً مشرقًا – بإذن الله - وفي نهاية الاجتماع التقطت الصور التذكارية للحضور.

يشار إلى أن أعضاء المجلس الاستشاري بالكلية والذي تم تشكيله مؤخراً يضم كلاً من :

 

م

الاسم

الوظيفة

الصفة

1

الدكتور/ محمد بن بطاح الشمري

عميد كلية هندسة وعلوم الحاسب

رئيساً

2

الدكتور/ عبد العزيز عبد الله الداعج

وكيل كلية هندسة وعلوم الحاسب

عضوا

3

الدكتور/ محمد بن سعيد القحطاني

عميد عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد

عضواً

4

الدكتور/ عبد الله بن عبد العزيز البهدل

وكيل عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد

عضوا

5

الأستاذ الدكتور/ حامد عبد الغفار السمري

مساعد العميد للشؤون الأكاديمية

عضواً

6

الدكتور/ مصطفى بن أحمد الفيومي

مساعد العميد للتطوير والجودة

عضواً

7

الأستاذ الدكتور/ حسام بن محمد رمضان

كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود

عضواً

8

السيد/ ماجد بن نواف الحليسي

رئيس شعبة أمن المعلومات بمؤسسة النقد العربي السعودي

عضواً

9

السيد/ رفيق بن محمد جمال الدين

رئيس وحدة تشغيل نظم تكنولوجيا المعلومات  بمؤسسة النقد العربي السعودي

عضواً

10

السيد/ عبد العزيز بن سعد التمامي

مستشار شركة العلم

عضواً

11

المهندس/ عبد الرحمن بن عبد الله المسيحل

مدير عام الشؤون المالية والإدارية/ المؤسسة العامة للصناعات الحربية

عضواً

12

المهندس/ محمد العبادي

مدير عام سيسكو السعودية

عضواً

13

السيد/ هيثم بن عبد الرحمن الطريف

رئيس شركة إيداك

عضواً

14

المهندس/عبد العزيز بن عبد الرحمن الشعيبي

نائب المدير العام للاستراتيجية والحكومة برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسر)

عضواً

15

المهندس حمد بن عبد العزيز الداعج

المدير التنفيذي لشركة كيرلنك ومدير إدارة تقنية المعلومات بمستشفى الملك فيصل التخصصي

عضواً

 16

صالح بن يوسف العيد

ممثل عن الخريجين

عضواً

17

عبد العزيز بن يوسف العيد

ممثل عن الخريجين

عضواً

18

عبد العزيز بن خالد الخنين

ممثل عن الخريجين

عضواً

19

محمد بن سعد الصميت

ممثل عن الطلبة

عضواً

20

نايف بن عبد العزيز الصالح

ممثل عن الطلبة

عضو

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2015/12/1450252806

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ