الجمعة 26 أبريل 2024

كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة بني تميم تعقد ورشة عمل عن (المشاريع البحثية)

كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة بني تميم تعقد ورشة عمل عن (المشاريع البحثية)
د. أماني أحمد عبد الرازق

عقدت وحدة البحث العلمي بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة بني تميم ورشة عمل عن (المشاريع البحثية)؛ حيث بدأت الورشة بمشاركة للدكتورة دعاء النجار تناولت فيها، فكرة المشروع البحثي، وأن الفكرة تتوقف على طبيعة وأهداف وسياسة الجهة الداعمة التي سيقدم لها المشروع

كما بينت من خلال مشاركتها آلية نظام البحث العلمي في الجامعة، وكيفية الدخول على النظام، وتعبئة النوافذ بشكل صحيح حتى يتم إرسال المشروع البحث بداية من المعلومات الأولية وحتى تقدير الميزانية المقترحة للمشروع.

كما تناولت الدكتورة دعاء الفرق بين أهداف المشروع ومشكلته، وأهميته، وقيمته داخل المملكة، وشرح كيفية تقدير الميزانية المقترحة بحيث تكون في النهاية مقبولة ومعتمدة.

وقد تمّ تطبيق ذلك عكليًّا على أحد المشروعات المقدمة، وعرض نتائج التقييم.

من جانبها قدمت عميدة الكلية الدكتور عواطف أحمد هندي الجزء الثاني من الورشة؛ حيث تطرقت لتمويل المشاريع البحثية، عن طريق عرض مرئي تضمن عدة نقاط أهمها، تأصيل البحث العلمي، وأهميته، وأنواع المعوقات التي تواجهه في مجتمعاتنا العربية، ومتى يكون الإنفاق على البحث العلمي ذا جدوى؟ ثم قدمت مخططًا للبحث العلمي في الوطن العربي مقارنة مع دول الجوار ونوع ونطاق التمويل للمشاريع البحثية ثم اختتمت العرض بالتوصيات  والمقترحات.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2015/10/1445193858

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ