الخميس 25 أبريل 2024

جامعة الأمير سطّام بن عبد العزيز تصدر دليلاً للبحث العلمي

جامعة الأمير سطّام بن عبد العزيز تصدر دليلاً للبحث العلمي

نظرًا لما تسعى إليه جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في الوصول إلى مستوى متميز محليًّا وعالميًّا، وإيمانًا منها بأن الإبداع الفكري والرسوخ العلمي أساس بناء الحضارات وعماد نهضة الأمم، وأنَّ سبيل ذلك يكون بإعلاء شأن العلم والعناية بطلبتة، لذا وانطلاقا من هذا الفهم فإن عمادة الدراسات العليا تعمل على تأسيس وبناء صرح علمي يناط به مهمة إعداد الكفاءات الأكاديمية عالية المستوى، والعمل على ضبط جودة البحث العلمي والرسائل والأطروحات الجامعية بما يتوافق والمعايير العالمية. 

    وتنفيذًا لما جاء في الهدف السادس من أهداف الخطة الاستراتيجية للجامعة، فقد صرح سعادة الدكتور / طلال بن محمد المعجل عميد الدراسات العليا بأنه تم بحمد الله الانتهاء من إعداد دليل (كتابة البحث العلمي)، والمخصص لطلاب وطالبات الدراسات العليا، والذي يتضمن مجموعة من التوجيهات والارشادات والخطوات التي يجب على طالب الدراسات العليا أخذها بعين الاعتبار لتساعده وترشده في أثناء كتابة بحثه.

    وحيث إنَّ كتابة البحث العلمي تشكل عقبة كبيرة أمام الكثير من الباحثين وخاصة المبتدئين منهم لافتقادهم مهارة إخراج بحوثهم بالطريقة السليمة والمتقنة، لذا جاءت فكرة هذا الكتيب تلبية لرغبة الكثير من طلاب الدراسات العليا، ليكون بمنزلة مرجع مختصر يلبي احتياجاتهم في مرحلتي الماجستير والدكتوراه.

   ويحاول هذا الكتيب تقديم أهم الأساسيات في كتابة البحث العلمي من حيث بيان أنواع البحوث العلمية ومناهجها المختلفة، والعناصرالأساسية لخطة البحث، بالإضافة للمراحل التي يمر بها البحث ابتداءً من اختيار موضوع البحث وانتهاءً بطباعته، كما يتناول الكتيب توضيح مفهوم الاقتباس وطريقته، وكيفية توثيق المعلومات التي يتم جمعها من مختلف المراجع والمصادر بطريقة علمية. والأمل يحدونا أن يكون هذا الكتيب دليلاً مفيدًا لطلبة الدراسات العليا، والمهتمين بكتابة البحث العلمي.

إنَّ عمادة الدراسات العليا، تطمح في أن تصل إلى أفضل مستويات البحث العلمي وفق معايير الجودة، وستتمكن -بإذن الله – ومن خلال الدعم المتواصل، والتشجيع المستمر لمعالي مدير الجامعة، وسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي من تذليل كل العقبات التي تعترض مسيرتها، وسيكون هذا الدعم حافزًا لعطاء أكثر في المستقبل بإذن الله.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2015/10/1444916948

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ