الأحد 22 سبتمبر 2024

قسم اللغة العربية بعلوم الحوطة يبرز دور الأدب السعودي في تعزيز القيم الوطنية

د. أماني أحمد عبد الرازق

أقام قسم اللغة العربية بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة بني تميم برنامجا بعنوان  الأدب السعودي ودوره في تعزيز القيم الوطنية ( قاعة 19)

وقد بدأ البرنامج  بكلمة ترحيبية قدمتها  د. أماني عبد الرازق مشرفة النشاط للسادة الزملاء كما رحبت بالسادة الحضور من الشطر النسائي وعلى رأسهم أ .د. عواطف  بنت أحمد هندي عميدة الكلية ود. أميرة الحموري وكيلة الكلية.

من جانبها ذكرت د. أماني أن هذا البرنامج يأتي ضمن فاعليات الحملة الوطنية لتعزيز القيم (وطننا أمانة)  فهو يلقي الضوء على دور الادب السعودي في تعزيز القيم  الوطنية وقد اشتركت في هذا البرنامج الطالبة أشواق منصور العنزي نيابة عن طالبات القسم ومن الشطر الرجالي د. إبراهيم المسلم ، ومن الشطر النسائي د. حصة الهزاني وأدار الحوار د. محمد بدر من الشطر الرجالى أما الشطر النسائي فقد أدارت الحوار فيه د. أماني عبد الرازق .

وبدأت الطالبة أشواق بكلمة عن الوطن؛ حيث قالت  إن كلمة(الوطن ) ترتبط بالمكان الذي يميز الأمة عن غيرها من الأمم الأخرى ، حيث يسكنه أفرادها، ويشعرون بالارتباط به ، والانتماء إليه، والولاء المطلق له ، فالمملكة العربية السعودية وطن لكل السعوديين ، والوطن العربي موطن لكل العرب والمملكة جزء لا يتجزأ من هذا الوطن الكبير .
فالآيات الكريمة والأحاديث الدالة على ذلك كثيرة ، وذكرت بعضا من الآيات والأحاديث الشريفة.

ثم تحدث د. إبراهيم المسلم ، وأفاض على الحضور من كلمات حب الوطن وعن الانتماء وتناول ذلك من خلال العصور الأدبية المختلفة  وأفاض من ذكر الأشعار المختلفة التي تتحدث عن حب الوطن حيث ذكر أن الإنسان ابن بيئته , فهو يرتبط بها ارتباطا وثيقا لذا جاء الشعر العربي عبر عصوره مليئًا بالأشعار التي تعزز حب الوطن والحنين إليه , والشعر السعودي امتداد لهذه العصور، فقد واكب توحيد الوطن والإشادة به جاء، لذلك جاءت مادته وفيرة في هذا الجانب لتميز الدولة السعودية بمميزات متفردة عن غيرها  فوجود الحرمين الشريفين وتحكيم الشريعة الإسلامية وتطورها السريع أعطاها طابعا مختلفا جعل الشعراء يشيدون ويفخرون .. 

كما تحدثت  د. حصة الهزاني وأكدت أن الأدب السعودي عكس واقع المجتمع ، وما مر به من مراحل حتى استقرت الأمور في عهد الملك عبد العزيز –طيب الله ثراه- وأوضحت أن الانتماء ظاهرة واضحة سواء للوطن أو القيادة الحكيمة ، وأن الأدباء يسخّرون أدبهم للتعبير عن مشاعرهم في المناسبات الوطنية.  

.وفي ختام اللقاء شكرت  د. عواطف عميدة الكلية القسم على اختياره لهذا  الموضوع لان بناتنا في أشد الحاجة الى توضيح الانتماء ودوره في رفعة الوطن وتقدمه متمنية للقسم المزيد من هذه البرامج  التي تحث الطالبات على الانتماء .

كما اختتمت اللقاء د. أماني عبد الرازق مشددة على الانتماء وأنه من أهم القيم التي يجب أن تحرص الأسرة على إشباعها لدى الطفل  لما يترتب عليها من سلوكيات مرغوبة يجب أن يسلكها الطفل منذ صغره وحتى بقية مراحل عمره، أما فقدان الانتماء فيعتبر من أخطر ما يهدِّد حياة أي مجتمع، وينشر الأنانية والسلبية، وفي المقابل يؤدي الانتماء إلى التعاون مع الغير، والوفاء للوطن والولاء له،  والانتماء يكون في عدة جوانب وليس في جانب واحد وقالت هناك انتماء للأسرة  ، انتماء للعائلة ، والعمل ....وفي النهاية حثّت الطالبات على الحرص على حب الوطن وشكرت الجميع على الحضور.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2015/03/1426074575

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ