الثلاثاء 21 مايو 2024

الجامعة تدعم البحث العلمي بميزانية إجمالية جاوزت الـ 40 مليون ريال

استمراراً في تحقيق رؤية الجامعة نحو التميز في البحث العلمي و انطلاقاً من رسالتها في توفير أفضل السبل لدعم البحث العلمي وتشجيع النشر العلمي الرصين ، عمادة البحث العلمي تدعم أكثر من 200 مقترح بحثي في مختلف التخصصات و بميزانية إجمالية جاوزت الـ 10 مليون ريال و عملت على إنشاء معامل بحثية مركزية بمبلغ يقدر بـ 30 مليون ريال وذلك خلال العام المالي 1434/1435 هـ.

وقد أوضح عميد عمادة البحث العلمي سعادة الدكتور سعد العمران أن العمادة عملت على استراتيجية للبحث العلمي تتوافق مع طموح الجامعة في التميز في البحث العلمي. وحرصاً منها على جودة مخرجات البحث العلمي التي تسهم في تعزيز الانتاج المعرفي و الاقتصادي و خدمة المجتمع ، فقد استحدثت عمادة البحث العلمي عدد من برامج الدعم النوعية و التي خطط لها وفقاً للأهداف التي تصبوا لها الجامعة و وفقاً للمخرجات البحثية المتوقعة و التي تطمح لها. وعلى ذلك ومن خلال هذه البرامج فقد تم دعم أكثر من 200 مقترح بحثي خلال العام المالي 1434/1435 هـ .

فقد تمت موافقة معالي مدير الجامعة على دعم 18 مشروعاً بحثياً وذلك ضمن برنامج دعم أعضاء هيئة التدريس السعوديين الجدد. ورغبة من العمادة في  تفعيل الدور المجتمعي لجامعة سلمان بن عبدالعزيز والإسهام الفعال في الحراك التنموي للمجتمع من خلال بناء شراكة مجتمعية فاعلة قائمة على دعم وتقديم البحوث والدراسات ذات العلاقة بتطوير المجتمع ومعالجة مشكلاته فقد تمت الموافقة على 8 مشاريع بحثية لها علاقة مباشرة بتنمية المجتمع المحلي مثل قضايا التعليم والشباب والأسرة والاقتصاد والمجتمع والصحة المجتمعية إضافة إلى الاتجاهات والقضايا الفكرية المعاصرة وتأثيراتها على المجتمع. وتحقيقاً لرسالة الجامعة في تعزيز الشراكة العالمية وفتح أبواب التواصل البحثي بين جامعة سلمان بن عبدالعزيز والجامعات والمراكز البحثية على المستوى الإقليمي والعالمي فقد تمت الموافقة كذلك على دعم 9 مشاريع بحثية ضمن برنامج دعم البحوث بشراكة عالمية سوف تسهم بإذن الله في تطوير البحث العلمي والتقني في جامعة سلمان بن عبد العزيز و تنمية القدرات والمهارات البحثية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين من خلال تبادل الخبرات والمعارف مع نظرائهم في الجامعات العالمية.

وحرصاً من العمادة على تمويل المشاريع البحثية في جميع مجالات و تخصصات الباحثين الإنسانية والإدارية والعلمية والهندسية والصحية بما يتوافق مع الأولويات البحثية للجامعة، فقد دعمت العمادة ما يقرب من 158 مشروعا بحثيا من خلال برنامج دعم البحوث التخصصية. فكان نصيب البحوث الهندسية والعلوم الأساسية والتطبيقية منها 62 مشروعا و 83 مشروعا لصالح بحوث الدراسات الإنسانية والإدارية و 13 مشروعاً لصالح بحوث العلوم الصحية. وقد حرصت العمادة في جميع هذه المشاريع إلى دراستها و فرزها من قبل اللجان التخصصية بالعمادة و فحصها بواسطة برنامج ithenticate والذي يستخدم في التحقق من أصالة الأبحاث وكشف الاستلال وذلك لتأكد من أصالة المقترحات البحثية قبل إرسالها إلى محكمين متخصصين من خارج الجامعة.

وسوف تشهد الجامعة بإذن الله خلال الأسابيع القادمة تدشين عدد من الوحدات البحثية الداعمة للاقتصاد المعرفي في عدد من كليات الجامعة المختلفة والتي ستسهم بمشيئة الله تعالى في تعزيز منظومة البحث العلمي في الجامعة و إنتاج ابتكارات و اخترعات ذات مردود اقتصادي وكذلك زيادة معدل الأوراق العلمية المنشورة الدوريات العالمية إضافة إلى تفعيل دور البحث العلمي في خدمة المجتمع والوطن.

كما أن العمادة و حرصاً منها على تلبية أهداف الخطة الاستراتيجية للجامعة والرامية إلى تعزيز البنية التحتية للبحث العلمي في الجامعة فسوف يتم تدشين أربع معامل بحثية بكلية العلوم و الدراسات الإنسانية بالخرج هي معمل الأفلام الرقيقة و معمل الوصف و التمييز و معمل التصوير و معمل التحليلية والتي تحوي عدد من الأجهزة الحديثة و المتقدمة وبتكلفة اجمالية تجاوزت الـ 30 مليون ريال. 

وفي هذا الصدد رفع عميد عمادة البحث العلمي عن شكره وتقديره لمعالي مدير الجامعة وإلى سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الحامد لقاء دعمهما المتواصل والمستمر للعمادة و التوجيه الدائم بدعم وتمويل المشاريع البحثية الموجهة لخدمة المجتمع وقضايا التنمية بقطاعاتها المختلفة علاوة على تشجيع المتميزين والمبدعين في العمل البحثي .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2015/01/1420436691

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ