السبت 23 فبراير 2019

لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم والعمل وتسهيل وصولهم لكل الخدمات والمرافق، جامعة الأمير سطام تستحدث وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة

إعداد: 
عمر العبدالله

أكد المشرف العام على وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة الدكتور خالد بن ناصر العاصم بأن جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز تسعى بأن تكون بيئة مناسبة ومحفزة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة للتعلم والعمل والمشاركة في جميع الأنشطة الاجتماعية والثقافية داخل الجامعة. ومن هذا المنطلق فقد تم استحداث وحدة خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة مع بداية العام الحالي والتي تتوافق رؤيتها مع رؤية المملكة العربية السعودية، والمتمثلة في تمكين وتعزيز دور الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير جميع الخدمات لهم في المرافق بالجامعات السعودية. وأكد على أن الوحدة تعمل حالياً مع جميع الإدارات والعمادات في الجامعة على توفير جميع السبل الممكنة لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم من خلال تقديم الخدمات الاكاديمية المناسبة وتهيئة البيئة العمرانية لتسهيل وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى جميع مرافق الجامعة دون عوائق أو عقبات. وأشار إلى أن جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز ممثلة بوحدة ذوي الاحتياجات الخاصة تؤمن بمبدأ تكافؤ الفرص وعدم التمييز وتؤمن بقدرات وإمكانيات طلابها ومنسوبيها من ذوي الاحتياجات الخاصة على النجاح والتفوق في جميع المجالات العلمية والإدارية.


 
وتتمثل مهام وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة في التواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة للتعرف على كل حالة وإجراء التسهيلات اللازمة لتعلمهم وتفاعلهم داخل الجامعة، وتقديم الدعم الإرشادي والتوجيهي والأكاديمي لذوي الاحتياجات الخاصة، وإنشاء قاعدة بيانات خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، والعمل على تهيئة البيئة التربوية وإدخال التعديلات المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة، والتنسيق مع إدارات وعمادات وكليات الجامعة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوعية العامة والتعريف بالإعاقة وخصائصها، وتفعيل ومشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة الثقافية والرياضية في الجامعة وخارجها، وعقد ورش العمل لتعريف أعضاء هيئة التدريس باحتياجات تلك الفئة وتسهيل متطلباتهم الأكاديمية والاجتماعية، وعقد الشراكات مع الجهات خارج الجامعة لتقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، وتقديم الاستشارة في الأعمال اللوجستية المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة، من وحدات الجامعة المختلفة.      
 
وتقدم الوحدة عدد من الخدمات للطلاب ومنسوبي الجامعة من ذوي الاحتياجات الخاصة والتي يمكن تصنيفها إلى ثلاث فئات:
الخدمات التنظيمية والإجرائية
تهدف الوحدة إلى تطوير وتحديث دليل للقواعد التنظيمية والإجرائية لخدمات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة داخل الجامعة بما يتوافق مع أنظمة وتشريعات المملكة العربية السعودية. ويهدف الدليل التنظيمي إلىتشكيل هيكل تنظيمي يلبي احتياجات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة داخل الجامعة من جميع الخدمات التي يحتاجونها، وتحديد الارتباطات التنظيمية والمرجعية الإدارية لوحدة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتحديد وتوزيع المهام والمسؤوليات للعاملين داخل وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتحديد العلاقات التي تنظم العمل بين العاملين داخل وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة والمستفيدين من خدماتها من طلاب وطالبات، أعضاء هيئة تدريس، موظفين، وزوار للجامعة، وتنمية الوعي بأهمية عملية التنظيم الإداري لمنسوبي الوحدة والمستفيدين من خدماتها، والاسهام في تمكين العاملين في وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة في رفع مستوي الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والمساهمة في تنظم الخدمات المقدمة إلى الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
 
بينما يهدف الدليل الإجرائي إلى توثيق إجراءات عمل واضحة ودقيقة للعاملين في وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوحيد إجراءات العمل في وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوضيح مسار طلب وتقديم الخدمة وتحديد الموظف المختص، وزيادة الكفاءة والفعالية في ظل وجود إجراءات واضحة، والحد من الاجتهادات الشخصية وتفاوت الإجراءات، وتسهيل عملية الاشراف ومتابعة تقديم الخدمات.
 
الخدمات الأكاديمية، وتشمل ستة أنواع من الخدمات
الخدمة الأولي: تكييف الاختبارات الأكاديمية وفق احتياجات الطلاب الفردية وذلك من خلال:
١- اختيار مكان مناسب للطالب خالي من المشتتات اثناء الاختبار.
٢- منح الطالب وقت إضافي.
٣- استخدام التكنولوجيا المساعدة (كالدوائر التلفزيونية المغلقة، البرامج القارئة وغيرها).
٤- تغيير شكل وتصاميم الاختبارات(تكبير الخط، استخدام طريقة برايل، استخدام لغة الإشارة).
٥- استخدام برامج وتطبيقات الحاسب الالي (مثل الورد)
٦- تهيئة الطاولات الدراسية لتتناسب مع إعاقة الطالب.
 
ويكون لدى الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بعض الخيارات قبل أداء الاختبار، وتشمل: 
١- أداء الاختبار في القاعة الدراسية دون أي تعديل او تكييف للبيئة الدراسية.
٢- أداء الاختبار مع توفير التعديلات اللازمة وتهيئة البيئة بعد التنسيق بين الوحدة وأستاذ المقرر.
٣- أخذ الاختبار في مقر الوحدة حيث يكون متهيئا للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
 
الخدمة الثانية: المساعدة على تدوين الملاحظات:
تهدف هذه الخدمة إلى مساعدة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يواجهون مشاكل عدة في تسجيل الملاحظات المهمة التي يشير إليها أستاذ المادة اثناء المحاضرة وذلك من خلال:
١- استخدام التكنولوجيا (على سبيل المثال: التسجيلات الصوتية، تطبيقات تدوين الملاحظات).
٢- التطوع، حيث يتطوع أحد الطلاب المتفوقين داخل المحاضرة بكتابة الملاحظات المهمة لزميله من ذوي الاحتياجات الخاصة.


                                                      
الخدمة الثالثة: الحضور وتعديل مواعيد الواجبات والاختبارات:
عدد من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة مُعرضون لنوبات حادة عشوائية قد تمنعهم من حضور بعض المحاضرات، أو أداء الاختبارات في وقتها، أو عدم تسليم الواجبات والمشاريع البحثية في الوقت المحدد، ولذا فهم بحاجة إلى بعض المرونة للتعامل مع هذا الظرف. ويكون دور وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة بداية التأكد من هذه الحالات، وبعد ذلك التنسيق مع أستاذ المقرر لإيجاد بدائل مناسبة لهؤلاء الطلاب وتحديداً، خلال الأسابيع الأولى من الفصل الدراسي، حيث يتم تكليف أحد أعضاء الوحدة للتنسيق مع الطالب وأستاذ المقرر للعمل على وضع خطة لحضور الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة وسياسات المشاركة في المقرر بما لا تؤثر على فهم واستيعاب الطالب للعناصر الأساسية للمقرر ومخرجات التعلم النهائية.                                                                                         
 
الخدمة الرابعة: التكنولوجيا المساعدة:
استخدام التكنولوجيا المساعدة والتي هي عبارة عن أجهزة أو برامج مصممة للتعويض عن العجز أو الضعف الناتج عن الإعاقة. وتتيح التكنولوجيا المساعدة للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة المساواة في الحصول على المعلومات والمشاركة داخل القاعة الدراسية بفعالية. وتنبع أهمية استخدام التكنولوجيا المساعدة في تحقيق الاستقلال للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. ومع هذا النوع من المساعدة، يمكن للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة تحقيق أقصى قدر من الاستقلال في القراءة والكتابة، وهذا الاستقلال بالتالي يزيد من معدل مشاركتهم داخل القاعة الدراسية وزيادة ثقتهم في أداء واجباتهم في الوقت المحدد. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام التكنولوجيا المساعدة سيتيح للجامعة الاطلاع على كل ما هو جديد في مجال استخدام التكنولوجيا والتعاون مع الشركات والمؤسسات التعليمية لتقديم خدماتهم للطلاب والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في الحرم الجامعي.   
وكذلك تقدم وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة دورات الحاسب الالي ودورات متخصصة في استخدام تطبيقات الاجهزة الذكية التعليمية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
 
الخدمة الخامسة: وسائل الإعلام المتاحة:
تقدم الوحدة بالتعاون مع إدارة العلاقات العامة في الجامعة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس في جميع الاقسام لإنتاج بعض المواد العلمية والدراسية بتصاميم مبتكرة وميسرة تشمل الكتب الدراسية، النشرات، والمقالات العلمية، والفيديوهات، حتى يمكن للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الوصول لها بسهولة ويسر.                                                                                          
كما تسمح التصاميم التي تنتجها الوحدة مثل أجهزة تكبير الشاشة أو برامج تحويل النص إلى كلام الفرصة للطلاب ذويالاحتياجات الخاصة من الاستفادة من التكنولوجيا المساعدة.                                                                                          
 
ومن التصاميم الشائعة لوسائل الإعلام الميسرة:
١) استخدام ملفات PDF بشكل مبتكر.
٢) طريقة برايل للمكفوفين.
٣) الفيديوهات التوضيحية.
٤) الوصف الصوتي (أي سرد وصفي للصور ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية وغيرها).
 
الخدمة السادسة: لغة الإشارة والترجمة الشفوية:
تقديم خدمات الترجمة لجميع الانشطة الجامعية، كما تقدم الوحدة بالتنسيق مع بعض الجمعيات مثل جمعية لغة الإشارة بعض دورات لغة الإشارة للطلاب ومنسوبي الجامعة.   
أيضا تتعاون الوحدة مع عدد من مترجمي لغة الإشارة المعتمدين من منسوبي الجامعة والذين يقومون بترجمة المحاضرات والأنشطة وكذلك تقديم دورات في هذا الجانب.
 
الخدمة السابعة: الاستشارات:
تقدم الوحدة خدمات الاستشارات الاكاديمية من خلال التنسيق بين الطالب ذوي الاحتياجات الخاصة وأحد أعضاء هيئة التدريس المتعاونين مع الوحدة. بالإضافة إلى ذلك، مناقشة جميع مخاوف الطلاب والموظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة التي قد تنتج من العقبات التي تواجههم اثناء درستهم أو عملهم داخل الجامعة.                                                                             
 
 خدمات التهيئة الهندسية لمباني ومرافق الجامعة، تشمل نوعين من الخدمات:
 
الخدمة الأولى: تهيئة المباني ودورات المياه:
من خلال التعاون مع كلية الهندسة وإدارة المشاريع والصيانة في الجامعة يتم التأكد من أن المباني الجامعية ودورات المياه في الحرم الجامعي وكليات البنات ملائمة للأشخاص ذوي الإعاقة وغيرهم من ذوي الاحتياجات الخاصة (الإعاقة الحركية – الإعاقة السمعية – الإعاقة البصرية – ضعيفو البصر – عمى الألوان – الإعاقات المركب)، والتأكد بأن البيئة الجامعية تتوافق مع معايير التصميم الشامل، بحيث تكون خالية من العوائق وأكثر سهولة وأمانا للجميع.                                                                          
الأمثلة على ذلك:
١) المسارات الخاصة لذوي الإعاقة البصرية.
٢) الوسائل المساعدة في دورات المياه لذوي الإعاقة الحركية والبصرية.
٣) تهيئة المداخل عند البوابات للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية والبصرية.
٤) الأبواب الاوتوماتيكية.
٥) الخرائط الصوتية.
٦) تهيئة المصاعد بلغة برايل وتنبيه صوتي.
 
 
 الخدمة الثانية: مواقف مركبات ذوي الإعاقة:
من خلال التعاون مع الشركة المشرفة على مواقف المركبات وإدارة المشاريع والصيانة والامن الجامعي، يتم التأكد من توفير مواقف خاصة للأشخاص ذوي الإعاقة وتكون قريبة من بوابات المباني الجامعية، كما يتم إعطاء تصاريح وقوف مركبات خاصة للأشخاص ذوي الإعاقة للتأكد من أن المواقف الخاصة بهم لا يستخدمها الأشخاص غير ذوي الإعاقة.   

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/content/2019/01/1547393420

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ