الخميس 25 أبريل 2024

برنامج تهيئة طالبات التربية الميدانية بكلية التربية بالدلم

إعداد: 
سارة الدوسري

    تحت رعاية عميدة كلية التربية بالدلم د.حنان الجهني نظمت وحدة التربية الميدانية بالكلية جدول أعمال خاص لتهيئة طالبات التربية الميدانية تحت إشراف مشرفة وحدة التربية الميدانية د.منى طه  للفصل الدراسي  الثاني للعام 1345-1436 هـ  يمتد لمدة  ثلاثة ايام من 7 الى 1436/4/9 بقاعة الخنساء .

الفئة المستهدفة (طالبات المستوي الثامن ) بالأقسام التعليمية بالكلية .

يوم الثلاثاء  7/4/ 1436 هـ

الفترة الأولي

    ورشة عمل بعنوان (أساليب مبتكرة في التخطيط ) إعداد د.سحر عبده استاذ المناهج وطرق التدريس الرياضيات ومساعدة عميدة كلية التربية بالدلم  للشؤون التعليمية والأكاديمية

أهداف الورشة :

1- التأكيد  على أن التخطيط الناجح هو مفتاح التفوق في التربية الميدانية.

2- تقدير أهمية التخطيط في العملية التعليمية.

3- التعرف على فوائد البناء على المعرفة السابقة للطالبات.

4- تحديد المواد التعليمية الممكن استخدامها.

5- صياغة تعليمات الأنشطة الصفية.

6-  ترتيب أجزاء الدرس ترتيباً منطقياً.

7- تقييم المعلمة لخطة الدرس.

تم خلال الورشة استعراض أهمية تخطيط الدرس للطالبات التربية الميدانية من خلال النقاط التالية:

تحديد أهداف الدرس لمحاولة تحقيقها - المحافظة على سرعة الدرس والانتقال السلس من نقطة لأخرى   - التدرج في الصعوبة من الاسهل للأصعب.

تنويع الأنشطة بين الشفهية والكتابية، وبين العمل في مجموعات/ ثنائيات والعمل الفردي وعمل الفصل ككل.

الاسترشاد بالخطة أثناء الدرس مع المرونة عند اختلاف الواقع عن التخطيط.

تقييم المعلمة لأداء الطالبات أثناء الدرس  -  تقييم المعلمة لدورها في العملية التعليمية.

إعادة استخدام نفس الخطة مرات ومرات - ملاحظات لتحسين الدرس والتعامل مع الصعوبات في المستقبل.

الفترة الثانية

   ورشة عمل بعنوان (مهارات تنفيذ الدرس ) إعداد د.منى طه أستاذ مناهج وطرق تدريس الدراسات الإسلامية  ومشرفة قسم الدراسات الإسلامية ومشرفة وحدة التربية الميدانية

و مهارة تنفيذ الدرس تمثل المرحلة الثانية بعد التخطيط من حيث الأهمية  وشملت الورشة

مراحل تنفيذ الدرس وأنواع التهيئة وأيضا مهارة شرح الدرس وأنواعه  ومهارة التفاعل اللفظي وغير اللفظي وأنماط التفاعل ومهارة إثارة الدافعية وأساليب زيادة الدافعية للتعلم لدي الطالبات ومهارة توجيه الأسئلة ومهارة استخدام الوسائل التعليمية في الوقت المناسب وللموضوع المناسب ومهارة إدارة الصف ومهارة غلق الدرس

واشتملت الورشة على عدة تدريبات عملية للطالبات منها تطبيق عملي على درس  لطالبات التربية  الميدانية كلاً حسب تخصصه  

وأيضا  تدريبات على كيفية التصرف تجاه إجابات الطالبات الخاطئة وطريقة التعامل معها

وتدريبات على طرق التعامل مع شغب قد يحدث في الفصل وطريقة الحل.

الفترة الثالثة

   ورشة عمل بعنوان ( التقويم مفهومه وأنواعه وأدواته ) إعداد د.سحر عبد الرحيم استاذ مساعد بقسم العلوم التربوية

بدأت الورشة بتعريف مفهوم التقويم  وبأنه ليس عملية ختامية تأتي في نهاية تنفيذ المنهج ولكنه عملية مستمرة تصاحب تخطيطه وتنفيذه ومتابعته .

وتهدف الورشة الى  التأكيد على ان التقويم من أكثر عناصر النظام التعليمي أهمية لما يترتب عليه من قرارات وإجراءات لتطوير النظام وإذا لم تكن عمليه التقويم على درجة عالية من الدقة والإتقان والموضوعية جاءت نتائجها مضللة وغير صحيحة .

وتشمل عملية التقويم شقين –الأول : هو التشخيص الذي يتم من خلاله تحديد مواطن الضعف والقصور.

الشق الثاني : هو العلاج

واشتملت الورشة على التعرف على أسس وأساليب وأنواع التقويم التربوي وتصنيفاته في العملية التعليمية وتوجهات حديثة في التقويم التربوي شملت قنوات التقويم عن بعد .

تقويم بالمراسلة  وبالهاتف والتقويم عبر القنوات  الفضائية والتقويم عبر الانترنت .

يوم الاربعاء الموافق 8/4/1436 هـ

الفترة الاولي:

    ورشة عمل بعنوان ( إرشادات وتوجيهات لطالبة التربية الميدانية ) إعداد / منى عبد اللطيف أستاذ مساعد في علم النفس التربوي ومشرفة قسم علم النفس

شملت الورشة التعرف على مواصفات المعلمة الناجحة باعتبارها قدوة صالحة للطالبات في اللباس والألفاظ وعلاقاتها بزميلاتها من المعلمات .

وتعزيز ثقة الطالبة المتدربة بنفسها واحترامها للوقت ينعكس بالتالي الايجاب على الطالبات وشخصية الطالبة المتدربة تلعب دور في تعامل المتدربة بعد ذلك مع طالبات المدارس وشتمالت ايضا على طريقة تعامل المتدربات مع اسئلة طالباتهن في المدارس وطرق الاجابة السليمة على

إجاباتهن وأيضا كيفية التعامل مع استذانات الطالبات للخروج أثناء الحصة او الدرس وكذلك طريقة التصرف معا الطالبة المتأخرة  عن حضور الدرس

و كيفية التعامل مع الطالبة التي تفتح الكتاب اثنا الشرح والطالبة كثيرة الحركة

وتم التطرق الى أهم المشكلات التي قد تواجه الطالبة المتدربة مع تقديم الحلول المقترحة لكل مشكلة  .

 

الفترة الثانية :   

    ورشة عمل بعنوان : (إضاءة  لمعلمة الغد وعلاقاتها  المأمولة  في المستقبل ) إعداد د/ صبره شحاتة  المهدي  مشرفة قسم العلوم التربوية ومشرفة لجنة التعاون  ووحدة المراجعات الداخلية بالكلية               

- حيث ركزت الورشة على التعريف برسالة المعلم من خلال ( ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم ) الذي تم توزيعه على طالبات التربية الميدانية

- بيان أهمية مهنة التعليم  وإنها  ذات قداسة خاصة  توجب على القائمين بها أداء حق الانتماء إليها إخلاصا في العمل  وصدقا مع النفس والناس ، وعطاء مستمراَ لنشر العلم والخير  والقضاء على الجهل  والشر

و تم استعراض بنوده  الميثاق مع الطالبات موضحة  :

·        عوامل نجاح التربية الميدانية  .

·         أبعاد التربية الميدانية ألعمليه .

·        حقوق الطالبة أثناء التربية الميدانية .

·         واجبات الطالبة المعلمة وقت التربية الميدانية.

·        العلاقة بين الطالبة  المعلمة وكلاً من ( الطالبات – المدرسة التي يتم التطبيق بها – مديرة المدرسة - المشرفة المتعاونة – الكلية – زميلاتها وقت التطبيق .)

ومن خلال الورشة   تم توضيح  مسئولية المعلمة في  كيفيه تحقيق الأمن الفكري ونشره داخل المؤسسات التعليمية  وبيان القواعد التي يتم بها تثبيته .

 وتميزت  الورشه بالمشاركات والمناقشة الفعالة  وبعض العروض الخاصة بالمعلمة .

 

   الفترة الثالثة                                                                                                           

   ورشة عمل بعنوان (كيفية إنشاء الوسيلة التعليمية) إعداد أ/ عائدة السلمان أستاذ وسائل وتقنيات التعليم

تهدف الورشة الى التعريف بأهمية استخدام الوسيلة التعليمية في عملية التعليم والتعلم من خلال

•         التقليل من  ظاهرة اللفظية.

•         إثارة انتباه المتعلمين وتشويقهم لعملية التعلم

•         مراعاة فروق الفردية بين المتعلمين.

•         اتساع دائرة الخبرات المكتسبة وتنوعها بصورة تكاملية بين المعرفية و المهارية و الوجدانية .

•         تسهم في توفير التعلم المستمر  في عدة أشكال مثل تعليم الكبار , ومحو الأمية , ... الخ .

 وتم التطرق الى معايير اختيار الوسيلة التعليمية :

•         صدق معلومات الوسيلة وسلامتها وحداثتها.

•         الملائمة مع خصائص الطلاب واستعداداتهم

•         جودة الوسيلة و سهولة استخدامها.

•         اختيار الوسيلة الأقل تكلفة والأكثر فائدة.

•         توافر عنصر الأمان في الوسيلة التعليمية.

•         مطابقة الوسيلة للواقع قدر الإمكان.

 وأيضا التعرف على معوقات استخدام الوسائل التعليمية :

•         الاتجاه السلبي لدى المعلمين.

•         عدم توفر الوسائل في المؤسسات التعليمية.

•         عدم توفر الوسائل في المؤسسات التعليمية.

يوم الخميس 9/4/ 1436هـ

•     عقد في يوم الخميس لقاء بالمشرفات التربويات ومديرات ومعلمات المدارس والطالبات المتدربات  تم خلالها تقديم محاضرة بعنوان ( كيف تطبق التربية الميدانية  ) إعداد د.منى طه مشرفة وحدة التربية الميدانية ومشرفة قسم الدراسات الإسلامية  واشتملت المحاضره على الموضوعات التالية -  التعرف على مفهوم التربية الميدانية - علاقة الطالبة بالإشراف الداخلي والخارجي وإدارة المدرسة ودور كل منهم - الجدول الزمني للتطبيق .

وبعد ذلك تم الإجابة على أسئلة المتدربات الخاصة بالتربية الميدانية  مع التمنيات لهن بفترة تدريبية موفقة .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/content/2015/01/1422654284

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ